Loading...

‎افتتاح تطوير «هضبة الأهرامات» فى النصف الثانى من 2022

تحسن ملحوظ فى أعداد الزوار الوافدين

‎افتتاح تطوير «هضبة الأهرامات» فى النصف الثانى من 2022
دعاء محمود

دعاء محمود

8:29 ص, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

‎قال أشرف محى مدير عام منطقة آثار الهرم، إنه من المقرر افتتاح مشروع تطوير هضبة الأهرامات خلال النصف الثانى من عام 2022.
‎وأضاف فى تصريحات لـ»المال»، أن المشروع يشمل تطوير مداخل المنطقة الأثرية، وبناء سور مراقب بالكاميرات، وغرفة تحكم لأنظمة المراقبة، وإنشاء مبنى للزوار وآخر للتفتيش، بالإضافة إلى تأهيل الطرق، وغيرها من أعمال التطوير.

‎يشار إلى أن تكلفة مشروع تطوير منطقة الأهرامات بلغت 500 مليون جنيه، وبدأ فى 2009، وكان من المقرر الإنتهاء منه فى 2012، لكن التعثرات المالية لوزارة الآثار، على مدى الأعوام الماضية، أدت إلى عدم الالتزام بالجدول الزمنى.

‎وكان مجلس الوزراء قد وافق فى أبريل 2016، على تقديم دعم مالى لوزارة الآثار، بقيمة مليار و72 مليون جنيه، للانتهاء من مشروعات التطوير الجارية بمنطقة هضبة الأهرامات، واستراحة الملك فاروق، وقصر البارون، وقصر الكسان، وقصر محمد على بشبرا، والمعبد اليهودى، والمتحف اليونانى الرومانى.

جريدة المال

‎ وفى سياق متصل، أكد محى أن هناك تحسنا ملحوظا فى أعداد الزوار الوافدين لمنطقة الأهرامات خلال الفترة الحالية مقارنة بفترة بداية جائحة كورونا.

‎ولفت إلى أن هناك إقبالا من الزوار المصريين والأجانب من مختلف الجنسيات على زيارة المنطقة، لافتا إلى أن زيارة الأمير تشارلز لمنطقة الأهرامات وأبو الهول تمثل رسالة إيجابية عن مصر، وتساهم فى زيادة حجم الحركة السياحية الوافدة إليها.

‎يشار إلى أن وزارة السياحة والآثار، قامت مؤخرا بتفعيل تشغيل ماكينات الدفع الإلكترونى لتذاكر دخول منطقة آثار أهرامات الجيزة، لتحل محل نظام دفع التذاكر يدويًّا، مع الحفاظ على هوية المنطقة والطابع الأثرى الخاص بها.
‎وقال مدير المنطقة، إن الماكينات تشكل جزءا من منظومة إلكترونية متكاملة لإصدار تذاكر حديثة تحمل « QR code » وتستخدم لمرة واحدة فقط عبر البوابات الذكية ،التى تقوم بقراءة التذكرة بسرعة عالية أثناء سير السائح منعا للتكدس.

وأكد أنها تتيح إحصاء عدد السائحين عند دخول المنطقة والخروج منها لأغراض التأمين والمتابعة لما تم بيعه من التذاكر مما يؤدى لاحكام الرقابة ، ومنع الدخول بتذاكر مزورة.