Loading...

گابســـــي وباگـــــين تقـــــــودان القطــــــــاع نـحـــــو الميگنة

گابســـــي وباگـــــين تقـــــــودان القطــــــــاع  نـحـــــو الميگنة
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 9 أبريل 06

تمثل التكنولوجيا محورا اساسيا في الارتقاء بمستوي الخدمة في العديد من القطاعات، وفي هذا الاطار سعت بعض شركات البويات والدهانات مثل باكين، كابسي الي استخدام الحلول والتطبيقات المختلفة التي توفرها كبري شركات التكنولوجيا مثل IBM ، اوراكل، SAP ، مايكروسوفت لتحقيق زيادة في حجم مبيعاتها وتوفير الوقت والمجهود المستبدل من استخدام الطرق التقليدية، والتغلب علي المنافسة التي تسود قطاع شركات البويات.
 
وفي هذا السياق، انتهت شركة IBM مصر من تنفيذ المرحلة الأولي من مشروع تخطيط موارد المؤسسات لصالح شركة كابسي للدهانات باستخدام تطبيقات SAP علي اجهزة سيرفرز من شركة IBM في مشروع تبلغ تكلفته الاجمالي مليون دولار (6 ملايين جنيه).
 
وقال محمد السيد رئيس مجلس ادارة كابسي ان تطوير موارد المؤسسة باستخدام احدث التقنيات يدعم من قدر الشركة الاساسية لمواجهة تحديات السوق الداخلية في ظل ازدياد المنافسة في السوق وسعي الشركة لتقديم خدمات اكثر تقدما وبالاضافة الي خططها الطموحة للتوسع والنمو في الاسواق المحلية والعالمية.
 
وقررت كابسي التخلي عن نظامها التقني السابق والذي كان يعتمد علي العديد من التطبيقات التقنية الاولية واستبدالها بحل واحد متكامل يقوم بالتخطيط المركزي ويدير موارد الشركة بالصورة الامثل ويحافظ علي سلامة البيانات ويعمل علي تحديثها.
 
وتضمنت المرحلة الاولي من المشروع التي تم الانتهاء منها مؤخرا وفق تصريحات مصادر بالشركة ميكنة العديد من اوجه العمل المتصلة بالادارة المالية والتوزيع والمبيعات وادارة الموارد وضمان الجودة.
 
في حين تشمل المرحلة الثانية من المشروع التي ستبدأ قريبا التركيز علي مراحل تخطيط الانتاج والتسعير ودمجها بالكامل مع مكونات المرحلة الاولي في حين سيتم التركيز في المرحلة الثالثة علي معلومات الاعمال لدعم عملية اتخاذ القرار علي مستوي الادارة العليا في الشركة.
 
واشارت مصادر داخل شركة كابسي الي انها تعرضت لعدد من العراقيل في اعدادها لعملية ميكنة ادارتها حيث اهمها ضرورة اجراء عملية الميكنة مع استمرار دورة العمل في الادارة كما هي دون توقف وهو الامر الذي استطاعت الشركة التغلب عليه مع فريق عمل IBM اضافة الي ضرورة ضبط حجم المخزونات داخل الشركة، وتدريب العاملين علي استخدام نظم الميكنة الحديثة.
 
وفي سياق مواز، قامت شركة البويات والصناعة الكيماوية «باكين» بالتعاقد مؤخرا مع شركة «اوراكل مصر» لاجراء عمليات الميكنة علي جميع الادارات داخل مصانعها في منطقة الاميرية بالقاهرة، وستسمح التطبيقات التي تقوم اوراكل بها بالتحكم الكامل في عمليات الانتاج وميكنة الاجراءات ودورة العمل، الي جانب اعفاء فرق العمل بالشركة من الاعمال الروتينية لتركز علي الاعمال الحيوية اضافة الي تقليل تكاليف الانتاج وتقليل المنتجات المخزنة، وزيادة الربح والقدرة علي الانتاج بالاضافة الي تقليص الوقت الذي يتطلبه التخطيط والاستجابة بصورة اسرع لمتطلبات السوق بطريقة اكثر كفاءة ومرونة.
 
وظهرت نتائج عمليات الميكنة التي قامت بها باكين بمساعدة تطبيقات اوراكل علي نتائج اعمال الشركة خلال الربع الاول من العام المالي 2006-2005 والتي حققت فيها الشركة نمو صافي بمعدل %18,1 حيث سجلت صافي ربح قدره 38,966 مليون جنيه مقارنة بنحو 33 مليون جنيه عند فترة المقارنة من العام السابق.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 9 أبريل 06