لايف

يومان وحتى 5 مساءً.. أبرز مقترحات وزير التعليم للعام الدراسي الجديد

5000 بوابة تعقيم وتوزيع 25 مليون كمامة على المترددين على لجان امتحانات الثانوية العامة من مُشرفين وطلاب وموظفين وعمال

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف وزير التعليم طارق شوقي عن دراسة الوزارة لعدة سيناريوهات حال استمرار فيروس كورونا للعام الدراسي الجديد، والمقرر في سبتمبر المقبل، وأبرزها أن يكون الأسبوع الدراسي على سبيل المثال لمدة يومين فقط، مقابل أن يمتد حتى الساعة الخامسة مساء، والاستعانة بالتعليم أون لاين خلال باقي أيام الأسبوع.

وأوضح وزير التعليم طارق شوقي، أن تطبيق المقترح السابق على المرحلة الابتدائية سيكون صعبًا، لكونها من المراحل التي تحتاج لتواصل مباشر بين الطالب والمُدرس.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان اليوم الأربعاء لمناقشة موازنة وزارة التعليم خلال العام المالي 2020/ 2021.

وزير التعليم: تحسن التصنيف العالمي لمصر

وأكد وزير التعليم أن التصنيف الدولي لمصر في مجال التعليم تحسن كثيرًا، خصوصا في ظل إجراءات المنظومة التعليمية خلال أزمة فيروس كورونا، قائلًا: “بقينا من الـ10 الأوائل بعد أن كنا في ذيل القائمة، والكل ماشي ورانا دلوقتي”.

اقرأ أيضا  برلماني يطالب رئيس الوزراء بمد فترة التصالح فى مخالفات البناء 6 أشهر أخرى

و أشار شوقي إلى أن هناك مؤتمرا دوليا عن منظومة التعليم يضم دول العالم الإسلامي، ومصر متحدث رئيسي به، فمن الواضح أن ما فعلته مصر خلال أزمة فيروس كورونا، لفت انتباه العالم.

ونوه وزير التعليم إلى أن تطبيقه على المرحلة الإعدادية سهل إلى أنه قبل تطبيقه سيتم تسليم جهاز للطلبة به كل المنهج، وكذلك آلية التواصل الالكتروني مع المعلم، وشرح المواد مصحوبا بالفيديو.

اقرأ أيضا  إسكان البرلمان : تخفيض قيم التصالح في مخالفات البناء انحياز للمواطن

ونوه إلى أن هذا الجهاز سيتم تسليمه فقط بداية من مرحلة رابعة ابتدائي، وبالتالي سيتم توفير تكاليف الطباعة، فقبل هذه السن يجب أن يتم التعلم بالورقة والقلم سواء على مستوى الكتابة أو الحساب، وهذا أمر مهم من الناحية التعليمية “من كي جي لثالثة ابتدائي مش هيكون فيه تكنولوجيا ولازم الطلاب يحسبوا ويكتبوا بأيديهم لأسباب تعليمية”.

ولفت وزير التعليم إلي أن هذا العام سيشهد آخر تطبيق لمنظومة التعليم القديم، فنظام التعليم الإلكتروني سيقضي على الكتب الخارجية والدروس الخصوصية، لذلك ففيروس كورونا ربما يكون منحة”.

5000ً بوابة لتعقيم الطلبة خلال امتحانات الثانوية العامة

وفيما يخص امتحانات الثانوية العامة، قال الوزير : “سيتم تركيب 5000 بوابة تعقيم على لجان الامتحانات المُختلفة، وأنه سيتم تعقيم الفصول واللجان وأوراق الامتحانات يوميًا قبل وبعد الامتحانات”.

اقرأ أيضا  كلاكيت تاني مرة.. نواب البرلمان يعلنون خوض انتخابات المجلس 2020

وأضاف أنه سيتم توزيع 25 مليون كمامة على المترددين على اللجان من مُشرفين وطلاب وموظفين وعمال، إضافة إلى توفير أجهزة لتغطية الأحذية قبل دخول اللجان، وتجهيز غرف عزل باللجان وسيارات إسعاف للتعامل مع أى حالات اشتباه.

وأضاف: “البعض يتخوف  من إجراء الامتحانات فى اللجان، وأقول لهم هناك عام دراسى سيبدأ فى سبتمبر القادم، والناس دى طول النهار فى المول والمترو والميكروباص، إحنا هنوفر للطلاب تأمين مش موجود فى البيت، المهم ميحضرش الأهالى مع الطلاب ويتكدسوا أمام اللجان”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »