نقل وملاحة

«يورو جيت» الإيطالية توفر 400 مليون يورو من تمويل محطة الحاويات الثانية فى دمياط

ضمن مفاوضات عقد الشراكة المتوقع توقيعه قبل نهاية العام

شارك الخبر مع أصدقائك

تتفاوض شركة «يوروجيت» الإيطالية مع هيئة ميناء دمياط على تشغيل المحطة الثانية للحاويات بالميناء.

وقال المهندس كريم سلامة ممثل الشركة فى مصر، إنه سيتم تمويل المشروع بالشراكة بين الطرفين، موضحاً أن شركته ستساهم  بنحو 400 مليون يورو فى التمويل، فيما ستقوم هيئة ميناء دمياط بتدبير قرابة 300 مليون يورو، والتى تمثل حصتها فى المرحلة الأولى للمشروع.

وتوقع أن يتم توقيع العقود نهاية العام الجارى، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

اقرأ أيضا  رغم تقلبات الطقس .. الموانئ المصرية تتداول 905 آلاف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

وتستهدف هيئة ميناء دمياط تنفيذ المشروع  بطاقة 3 ملايين حاوية سنويا عبر تنفيذ منظومة متكاملة تشمل محطة تداول للحاويات ومنطقة لوجستية، بالإضافة إلى زيادة طاقة خط السكة الحديد من مختلف المحافظات لميناء دمياط.

وتابع «سلامة» أن الشركة تعد من أهم الشركات العاملة فى السوق الأوروبية، وتقوم بتشغيل محطات مماثلة، وتعد هذه المرة الأولى لدخولها السوق المصرية، مشيرا إلى أن الشركة نجحت خلال الفترة الماضية فى تشغيل ميناء طنجة بالمغرب بحجم تداول بلغ 4.5 مليون حاوية سنوياً.

اقرأ أيضا  شحن 4200 طن صودا كاوية وتداول 21 سفينة بموانئ بورسعيد

وأشار إلى أن الدراسات الأولية للمشروع أوضحت أن تكلفته الاستثمارية  ستصل إلى 700 مليون يورو.

و يتضمن المشروع إنشاء منظومة متكاملة للنقل متعدد الوسائط، تشمل محطة الحاويات الثانية، وربطها بالمراكز اللوجستية والمناطق الصناعية بالسكك الحديدية، وتطبيق نظم تكنولوجيا المعلومات لإدارة هذا النظام بالكامل.

جدير بالذكر أن «يوروجيت» تداولت 14 مليون حاوية حول العالم خلال 2018 وتدير 12 محطة حاويات وأسطولا من القطارات فى 12 دولة أوروبية، وآخر مشروعاتها تنمية ميناء طنجة والمنطقة الاقتصادية بها خلال عامين، إذ نمت حركة الحاويات فى طنجة من مليون حاوية إلى 4.5 مليون.

اقرأ أيضا  قيمتها 480 مليون جنيه.. الداخلية: إحباط تهريب 6 أطنان حشيش بميناء دمياط (صور)

وتقع المحطة الثانية للحاويات داخل ميناء دمياط على مساحة 700 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1900 متر وأعماق 17 مترا وبحوض عرض 325 مترا، بعد فسخ التعاقد مع «ديبكو» الكويتية التى تعثرت فى تنفيذ المشروع منذ 2010.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »