اتصالات وتكنولوجيا

يعزز التجارة الإلكترونية.. أكبر تمويل تأسيسي في الشرق الأوسط جمعته MaxAB بقيمة 6.2 مليون دولار

تختص بربط تجارة التجزئة غير الرسميين في مجال البقالة بالموردين

شارك الخبر مع أصدقائك

أكبر تمويل تأسيسي تنجح في جمعه شركة ناشئة  في منطقة الشرق الأوسط بقيمة 6.2 مليون دولار كان من نصيب  شركة ماكس أ ب التي تتخذ من القاهرة مقرا لها.

تختص ماكس أ ب (MaxAB ) باستخدام تطبيقات رقمية سهلة الاستخدام في ربط تجار التجزئة غير الرسميين في مجال البقالة بالموردين.

الأكبر في الشرق الأوسط

تمارس ماكس أ ب نشاطها كمتجر رقمي مختص تسويق وبيع وتوزيع المنتجات من شركة إلى أخرى عبر الانترنت. يندرج هذا النشاط ضمن تجارة الجملة ويعمل  تحت اسم  B2B eCommerce – أي التجارة الاليكترونية بين الشركات.

وحسب موقع MENAbytes، كان أكبر تمويل تأسيسي تحصل عليه شركة ناشئة بقيمة 5.85 مليون دولار من نصيب شركة بيور هارفيست التي تتخذ من دبي مقرا لها.

وسبق هذا نجاح متجر تندرد (Tenderd) لاستئجار المعدات في جمع 5.8 مليون دولار مطلع العام الجاري.

استثمارات في سويفل

قادت شركة بيكو كابيتال في دبي ضخ التمويل التأسيسي الذي جمعته شركة ماكس أ ب.

وسبق لشركة بيكو كابتل ضخ استثمارات في شركة سويفل في مصر.

وتم ضخ هذا التمويل بمشاركة نحو 500 شركة ناشئة و شركة Outlierz Ventures التي تتخذ من المغرب مقرا لها بجانب مستثمرين محليين آخرين.

النفاذ إلى نصف سكان مصر

وبفضل هذا التمويل أصبح من المتوقع أن تنجح ماكس أ ب في النفاذ إلى نصف سكان مصر قبل توسعها في الأسواق الخارجية المختلفة، حسب بيان صدر مؤخرا عن الشركة.

اقرأ أيضا  «بشر سوفت» لحلول التوظيف الإلكترونى تدرس التوسع فى أسواق الخليج وأفريقيا

تأسست ماكس أ ب العام الماضي على يد رائد الأعمال المصري بليل المغربي الذي كان يعمل سابقا مع شركة كريم ورائد الأعمال الليبي محمد بن حليم الذي عمل سابقا مع شركة ارامكس.

وحسب البيان، تمكنت ماكس أ ب من إنشاء قائمة تضم 600 منتج في مجال البقالة والمشروبات والالبان والحلويات والمنتجات غير الغذائية.

تطبيق على أجهزة اندرويد

تتولى شركة ماكس أ ب ربط الماركات بتجار التجزئة عبر تطبيق يعمل على أجهزة الاندرويد.

وساهم هذا في ردم الفجوة بين تجار التجزئة التقليديين ( يزيد عددهم على 400 ألف تاجر في مصر) بالشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية المعلبة.

وتستهدف ماكس أ ب ميكنة وتبسيط سوق التجزئة للسلع الاستهلاكية المعلبة.

وتقول الشركة أنها سجلت نموا شهريا وأنها تحتفظ حاليا على منصتها بنحو 9 آلاف تاجر تجزئة.

وحسب موقع ماكس أ ب على شبكة الانترنت، تمت معالجة نحو 40 ألف صفقة مشتريات حتى تاريخه.

مراقبة الطلب في الوقت الحقيقي

وأضافت ماكس أ ب:” الماركات  التي تستخدم تطبيق الشركة تمكنت من مراقبة الطلب في الوقت الحقيقي ومن استخدام أدوات معلوماتية تحسن ضبط  جميع مراحل سلسلة الامدادات بما في ذلك مرحلة وصول السلع إلى المستهلك النهائي”.

وتابعت: ” كما أنها تسهم  في تحسين القدرة على التنبوء. وبفضل تطبيق الشركة أصبح تجار التجزئة  في المناطق النائية ومنعدمة الخدمات قادرين على النفاذ  إلى عدد شديد التنوع من المنتجات. وأصبحوا يمتلكون كذلك ميزة طلب بضائع عبر الانترنت واستلامها بعد يوم واحد من الطب والحصول كذلك على تسهيلات ائتمانية.”

اقرأ أيضا  الاتصالات : رقمنة 130 خدمة لوزارة الزراعة وإطلاق 20 على منصة مصر الرقمية يوليو المقبل

عدم توفر التسهيلات الائتمانية

وقال بلال المغربي المؤسس الشريك في ماكس أ ب:” احجمت الشركات جميعا قبل ظهور ماكس أ ب عن تلبية احتياجات تجار التجزئة في المناطق منعدمة الخدمات. وكانوا يعانون من انعدام تنوع المنتجات المتاحة ومن صعوبة التعامل مع عدد كبير من تجار الجملة بجانب عجزهم عن الاستفادة من التسهيلات الائتمانية.”

واشار المغربي إلى أن المنتجات الاستهلاكية المعلبة – تتسم بسرعة بيعها وبتكلفة قليلة نسبيا وتشمل الأدوية والمشروبات والمعلبات- يصعب رصد توجهاتها السوقية وانماط الطلب عليها واحتياجات تجار التجزئة. ويؤدي هذا، حسب المغربي، إلى فقدان فرص تحسين الإيرادات.

منصة للربط بين الشركات

وأردف:” نحن نستخدم البيانات والتحليل لفهم سلوكيات الشراء وبيع التجزئة وكذلك من أجل تحسين شفافية وكفاءة جميع مراحل سلسلة امدادات الماركات. سيسهم هذا في تمكين الشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية المعلبة  من اتخاذ قرارات صائبة بشأن مشترياتها. ولابد أن يكون لهذا تأثير ايجابي على أساسيات هذه الشركات وتحفيز أكبر اسواقها في مصر. ستسهم هذه  الاستثمارات في  تمكيننا من انجاز خطط نمو الشركة وتطوير منتجات وخدمات جديدة في شمال افريقيا عبر استخدام منصة للتجارة الاليكترونية  تعد الأولى من نوعها في مجال الربط بين الشركات.”

فريق من المحاربين

وقال يوسف حامد العضو المنتدب في شركة بيكو كابتل أن الانطباع الأولى الذي استقر في ذهنه بشأن ماكس أب هو أنها تخوض معركة صعبة وأنها تحتفظ بفريق من المحاربين الذين يحاولون إصلاح أكبر اسباب انعدام كفاءة ميزانيات الشركات العاملة في البلاد.

اقرأ أيضا  وزير الاتصالات: إنشاء مركز تدريب وإبداع رقمي في كفر الشيخ باستثمارات 100 مليون جنيه (صور)

وأضاف حامد:” بفضل استخدام التكنولوجيا أصبحت ماكس أ ب أكثر قدرة على إعادة ضبط سلسلة امدادات البقالة في مصر بهدف تمكينها من استيفاء متطلبات تجار التجزئة متناهية الصغر ممن يشكلون نسبة 90% من سوق البقالة”.

وتابع: “من اللافت تسجيل  الشركة انجازات قياسية خلال فترة زمنية قصيرة ونحن نتوقع تحقيق مستويات نمو تفوق نسبة ال 10%”.

إجتذاب الزبائن

وقال بيتر أورث المؤسس الشريك لشركة 4DX Ventures إن بلال وبقية أعضاء فريق ماكس أ ب قد أنجزوا اعمال مبهرة ونجحوا في اجتذاب عدد جيد من الزبائن.

وتابع:” نحن نعتقد أن نموذج تجارة الجملة الإليكترونية الذي طبقته ماكس أ ب هو الطريق الصحيحة لخدمة هذا السوق المتميز، ونحن متشوقون لمساعدة فريق الشركة على رفع النمو لمستويات أكبر خلال الفترة القادمة.”

وبنهاية عام بلغت قيمة تجارة الجملة الإليكترونية مستوى 7.661 تريليون عالميا لتتفوق بنحو ثلاث مرات على تجارة التجزئة الإليكترونية. وفي عام 2018 قفز هذا الرقم إلى 10.6 تريليون.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »