أسواق عربية

يعادل 5 دولارات في الشهر.. السودان يطلق برنامج الدعم النقدي لـ 80% من السكان

معدلات الفقر في السودان بلغت 65 بالمئة من السكان يقل دخلهم عن دولار واحد في اليوم، بحسب سكاي نيوز عربية.

شارك الخبر مع أصدقائك

أطلق السوان برنامج الدعم النقدي مستهدفا الوصول إلى 80 بالمئة من سكان البلاد، البالغ عددهم حوالي 42 مليون نسمة، بمقدار يعادل 5 دولارات للفرد شهريا،

ووفق سكاي نيوز عربية، قال عصام عباس، مدير وكالة التحول الرقمي بوزارة المالية السودانية في مقابلة مع وكالة فرانس برس، إن “البرنامج يقوم على دعم 80 بالمئة من سكان البلاد دعما نقديا مباشرا من الدولة”.

وأضاف أن البرنامج “يهدف لمساعدة هذه الشريحة من السكان لمواجهة عملية الإصلاح الاقتصادي بصورة كاملة”.

وتابع عباس: “نقدم الدعم لرب الأسرة وفقا لعدد أفراد أسرته ويبلغ حوالي خمسة دولار في الشهر للفرد الواحد”.

وأكد أن “المشروع يزيد القدرة الشرائية للفرد كما أنه يساعد على استمرار التلاميذ في مقاعد الدراسة بدلا من قيامهم منها لمساعدة أسرهم”.

ووفق إحصاءات الأمم المتحدة فإن معدلات الفقر في السودان بلغت 65 بالمئة من السكان يقل دخلهم عن دولار واحد في اليوم.

وفي يونيو، أعلنت الخرطوم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج إصلاح اقتصادي مدته 12 شهرا لتأهيل البلاد للحصول على تمويل من المؤسسات الدولية.

وأعلنت 40 دولة ومنظمة اجتمعت خلال الشهر نفسه في برلين عن تقديمها 1.8 مليار دولار دعما للحكومة الانتقالية التي تتولى زمام البلاد تحت مجلس سيادي بعد إطاحة عمر البشير في أبريل من العام الماضي.

ويعاني السودانيون منذ أشهر للحصول على الخبز ووقود السيارات والغاز المنزلي، وتشهد منافذ هذه السلع طوابير انتظار طويلة.

ومنذ انفصال جنوب السودان عن السودان في 2011، يشهد اقتصاد البلاد ارتفاعا في معدّلات التضخم، وصلت إلى 114 بالمئة في مايو، وتراجع قيمة الجنيه السوداني إثر فقدان عائدات نفطية كبيرة.

ويقدر حجم الدين الخارجي للسودان بحوالي 60 مليار دولار، كما أن واشنطن لا زالت تضعه على قائمتها “للدول الراعية للإرهاب”، مما يحرمه من فرص كبيرة لتلقي التمويل أو الاستثمار الأجنبيين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »