Loading...

يطالب بإنشاء جهاز مستقل لإدارتها

Loading...

يطالب بإنشاء جهاز مستقل لإدارتها
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 نوفمبر 03

صبري الجندي:
 
طالب الدكتور مهندس نادر رياض رئيس شركة بافاريا ورئيس لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات بسرعة إصدار تنظيم لعمل الصناعات الصغيرة ويحدد علاقتها مع مؤسسات التمويل ويقنن الحوافز والاعفاءات التي تتمتع بها كل صناعة.

 
كما طالبه بضرورة انشاء جهاز مستقل لها بعيداً عن الأجهزة أو الكيانات المالية ومجلس تنسيقي يمثل أعلي الجهات العاملة في مختلف مجالات الصناعات الصغيرة لتقديم المشورة والقيام بالتنسيق اللازم للنهوض بها وتنفيذ التزام الحكومة بتخصيص %10 من مشترياتها السنوية من انتاجها.
 
وقال نادر رياض لـ«المال» انه حتي الآن لا توجد قاعدة بيانات تساعدها في الحصول علي الخامات فالآلات والتعرف علي احتياجات السوقين المحلي والعالمي.

 
وطالب رياض اتحادات العمل والنقابات المهنية بضرورة العمل علي رفع مستوي العمالة فنياً ومهنياً لملاحقة المتغيرات المتسارعة في التقنيات المستخدمة في الصناعة كما أكد علي ضرورة انشاء هيئة لتمويل شراء المعدات والآلات من خلال تنشيط لصناعة الآلات من ناحية وخلق فرص عمل جديدة والاهتمام بتفعيل نماذج أخري للاقراض بدلاً من الاقراض المالي مثل شركات التأجير التمويلي والتخصيم وضمان مخاطر الائتمان ورفع كفاءة التسويق من خلال اشراك أصحاب الصناعات الصغيرة في المعارض الداخلية والخارجية دون اعباء عليهم وضرورة قيام المنشآت الكبري بتوقيع عقود المنشآت الصغيرة في مجالات المناقصات وعمليات التوريد للأسواق الخارجية.
 
كما طالب بانشاء سجل تجاري خاص للصناعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك مأمورية ضرائب مستقلة وبنك للصناعات الصغيرة ليلعب دوراً مماثلاً للدور الذي يلعبه بنك الائتمان الزراعي بالنسبة للتنمية الزراعية في مصر.
 
وقال رئيس لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد الصناعات أن الصناعات الصغيرة هي القاعدة وتمثل دعماً للصناعات الأكبر حجماً كما تمثل زيادة في الدخل القومي وتسهم في توزيعه بشكل عادل علي امتداد الرقعة الجغرافية لمصر ولا يمكن لمجتمع ان يتقدم صناعياً دون الاعتماد علي قاعدة متكاملة من الصناعات الصغيرة.
 
مشيرا إلي انها تسهم في تنمية المدخرات المحلية وزيادة الطلب علي استخدام الخامات المحلية وتحقيق توازن افضل في ميزان المدفوعات وتحقيق قدر من الطلب الجيد للتكنولوجيا المحلية.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 نوفمبر 03