بنـــوك

وكيل «المركزى»: 3 – 4 بنوك تطلب رخصة تدشين «بنك رقمى»

استشاري عالمي يتعاون مع المركزي لوضع ضوابط تدشين البنوك الرقمية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع، إن نحو 3-4 بنوك تقدمت بطلب للحصول على رخصة لتدشين بنك رقمي .

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر للبنك المركزي، أن الفترة الحالية يتم التعاون مع استشاري عالمي لوضع معايير كيفية عمل البنوك الرقمية في مصر، والإجراءات المطلوبة لذلك .

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال فبراير 2018، إن البنك يعد الدراسات اللازمة لتدشين أول بنك رقمي في مصر خلال المرحلة القادمة، لتتم جاءت جميع العمليات المصرفية عبر التليفون المحمول ليحل الموبايل محل البنوك التقليدية.

اقرأ أيضا  تباين أسعار العملات اليوم بنهاية التعاملات أمام الجنيه

صندوق تمويل الابتكارات

في سياق آخر أوضح حسين، في تصريحات لـ”المال” أن رأسمال صندوق تمويل الابتكارات الذي دشنه البنك المركزي وصل حاليًا لنحو مليار جنيه، ويتفاوض البنك المركزي حاليًا مع جهات دولية للمساهمة فيه.

جدير بالذكر أن البنك المركزي يستهدف زيادة رأس مال الصندوق بين 350 – 500 مليون دولار خلال خمس سنوات من عمل الصندوق .

وكشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى، عن السعى لتدشين الصندوق خلال مؤتمر سيملس أفريقيا 2018، برأسمال مبدئى مليار جنيه، ضمن استراتيجية الدولة للتحول لمركز هام على المستويين الإقليمى والعالمى فيما يتعلق بتشجيع التكنولوجيا المالية.

اقرأ أيضا  تباين أسعار العملات اليوم أمام الجنيه بنهاية التعاملات

ويستهدف البنك المركزى وضع آلية مستقلة تشجع على الاستثمار فى صناديق التمويل التى تركز على مجال التكنولوجيا المالية بوجه خاص، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة وقوة المؤسسات التمويلية المشاركة معه فى خلق منصة تمويل قوية ومستقلة وقادرة على توجيه خبراتها واستثماراتها لتعزيز نمو منظومة التكنولوجيا المالية.

وفيما يتعلق بمراجعة نتيجة التعليمات التي أصدرها البنك المركزي منذ نحو عام حول مستهدفات محفظة تحويل الأموال عبر المحمول أوضح وكيل محافظ البنك المركزي أنه يتم في الفترة الحالية دراسة نتيجة عمل البنوك والفجوات التي تحتاج لمزيد من العمل عليها .

اقرأ أيضا  البنك المركزي : 2 مليار جنيه زيادة في النقد المصدر بنهاية يونيو الماضي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »