وقف حركة الملاحة غدًا على خط نويبع - العقبة عبر «الجسر العربي» بسبب الطقس السيئ (مستند)

بسبب سوء الأحوال الجوية

وقف حركة الملاحة غدًا على خط نويبع - العقبة عبر «الجسر العربي» بسبب الطقس السيئ (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:07 م, الخميس, 3 فبراير 22

قررت شركة الجسر العربي للملاحة استمرار إلغاء رحلات غدا الجمعة من جدول تشغيل نقل الركاب في الاتجاهين «العقبة – نويبع » بسبب سوء الأحوال الجوية السائدة.

وتشهد منطقة البحر الأحمر والمتوسط خللا اليوم وغدا لمدة 3 أيام سرعة رياح كبيرة، ما تسبب في وقف عمل بعض الموانئ، وصعوبة الإبحار للسفن وتوقف حركة الملاحة.

وأصدرت شركة القناة للتوكيلات الملاحية “التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري” والوكيل الملاحي لشركة الجسر العربي للملاحة” اليوم منشورا تؤكد فيه أن وقف عملية الإبحار غدا تأتي بسبب سوء الأحوال الجوية فقط.

وكانت قد أعلنت الشركة نفسها الشهر الماضي إلغاء الرحلات في الاتجاهين العقبة – نويبع – العقبة يومي السبت والإثنين كل أسبوع حتى نهاية يناير الماضي.

وأرجعت شركة القناة للتوكيلات الملاحية هذا الإجراء إلى ضعف حركة سفر الشاحنات والركاب من الاتجاهين.

وأرجعت مصادر مطلعة إلى أن هذا الضعف يرجع إلى قرار وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني رقم 119 لسنة 2021 الذي يقضى بتطبيق برنامج المنصة الإلكترونية لتسجيل واردات المملكة من الدول التي تطبق برامج مماثلة اعتبارا من الأول من يناير الماضي.

وأطلقت الأردن المنصة الإلكترونية يوم 2 يناير 2022 لتسجيل الواردات من الدول التي تطبق برامج مماثلة ومن بينها مصر، وذلك للعديد من البنود الجمركية للسلع التي تحتاج إلى التسجيل عبر المنصة الإلكترونية.

جدير بالذكر أن الأردن تعد رابع أكبر الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بقيمة 171 مليون دولار محققة نسبة نمو 2% مقارنة بكامل صادرات عام 2020. وتمثل نسبة 4.5% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة، كما بلغ إجمالي عدد الشركات والمصانع المصرية المصدرة 342 شركة مصرية.

يذكر أن شركة الجسر العربي للملاحة هي نتاج الاتفاق بين  والأردن والعراق، حيث تم تأسيسها في نوفمبر عام 1985 برأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دولار مقسمة بالتساوي بين الدول الثلاث المؤسسة، واستمرت زيادة رأس المال منذ عام 2002 إلى أن وصل في عام 2014 الى 100.5 مليون دولار.

وتأسست الشركة بسواعد وكفاءات عربية من قبل حكومات كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والجمهورية العراقية لتقوم بخدمات النقل البحري وبشكل خاص نقل الركاب والبضائع عبر خط (العقبة – نويبع) إلى جانب النقل السياحي بين الأردن ومصر عبر خط ( العقبة – طابا).

كان قد أشار ياسر سادات الزينى مدير فرع نويبع بشركة القناة للتوكيلات الملاحية إن تطبيق دولة الأردن لنظام المنصة الإلكترونية والتسجيل المسبق للشحنات الواردة اعتبارا من أول يناير الجارى على الدول المطبقة لنفس المنظومة ومنها مصر تسبب فى تباطؤ حركة الشاحنات من مصر للأردن.

وأشار إلى أن تطبيق الأردن للنظام الجديد جعل صغار التجار يحجمون عن التصدير بسبب الاشتراطات التى تتطلبها منظومة النافذة مما أدى لتراجع حركة الشاحنات إلى الأردن.

وأكد أن الشركة قررت العمل بعبارة واحدة فقط من إجمالي 4 عبارات تعمل بالتوازي على الخط الملاحي (نويبع العقبة) لحين تحسن معدلات الحركة.