سيــارات

وقف التراخيص يجبر مصنعي «التوك توك» على وقف الإنتاج

مع تضيق الخناق عليهم

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت مجموعة من مسئولى شركات النقل الخفيف والصناعات المغذية، أن القيود التى فرضتها الدولة من قرار وقف تراخيص التوك توك بالمدن، قد يدفع العديد من المصنعين المحليين للتوقف عن الإنتاج فى ظل استمرار تراجع الطلب لأدنى مستوياته.

أوضحوا أن المصانع العاملة على تصنيع التوك توك اتجهوا لتجميد الخطط الإنتاجية المتعلقة بالتوك توك، لحين إيضاح رؤية واستراتيجية الدولة للتوافق معها، مؤكدين أن التداعيات قد أصابت قطاع الصناعات المغذية من خلال انخفاض الطاقة الإنتاجية بنسب تتعدى 70%.

كان مجلس الوزراء قد أعلن عن وقف إصدار تراخيص التوك توك فى المدن على أن يتم استبداله بسيارات المينى فان، كما جمدت الهيئة العامة للتنمية الصناعية إصدار التراخيص الخاصة بإجراء توسعات بمصانع التوك توك خلال الفترة المقبلة.

معوقات تحد من تسويق الدراجات النارية

قال تامر عبد العزيز، الرئيس التنفيذى لشركة راية أوتو، الوكيل الحصرى لمركبات بياجو الإيطالية، إن المنتجين المحليين يواجهون العديد من المعوقات التى قد تحد من تسويق الدراجات النارية وعلى رأسها «التوك توك» فى ظل الضبابية التى تسود القطاع من القرارات الجديدة، التى تتعلق بوقف إصدار التراخيص لتلك الفئة من المركبات فى المدن؛ ما تسبب فى تراجع الطلب.

أوضح أن الشركة تنتظر حاليا تقنين أوضاع تراخيص التوك توك فى باقى المحافظات على أن يتم استكمال الخطط الإنتاجية المتعلقة بإنتاج مركبات التوك توك.

أشار إلى أن إجمالى الاستثمارات التى تضخ فى مشروع تصنيع الدراجات ثلاثية العجلات تقدر بحوالى 150 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

لفت إلى أن الفترة المقبلة تشهد عقد اجتماعات مع عدد من ممثلى الجهات الحكومية، التى من بينها الإدارة العامة للمرور لمعرفة مدى توجهات واستراتيجية الدولة من مشروع تقنين التوك توك؛ التى بمقتضاها إعداد الخطط الإنتاجية والتوافق مع سياسات الدولة.

تراجع المبيعات

أكد مصدر مسئول بشركة العز لتصنيع النقل الخفيف، التابعة لمجموعة عز العرب للسيارات، أن الشركة أبدت عن سعيها بتعليق الخطط الإنتاجية الخاصة بإنتاج الدراجات ثلاثية عجلات من العلامة TVS الهندية؛ على خلفية حالة التخبط التى تشهدها صناعة مركبات النقل الخفيف وتراجع المبيعات لأدنى مستوياتها خلال الفترة الحالية.

أضاف أن الشركة قررت عدم البدء فى تصنيع التوك توك محليًا إلا بعد وضوح الرؤية وإلغاء القيود التى فرضها الجهات الحكومية والتى من أبرزها وقف التراخيص وحملات القضاء على تلك الفئة من المركبات بالمدن.

لفت إلى أن المنتجين المحليين يواجهون أزمة، تتعلق بعدم معرفة خطط الدولة اتجاه تقنين أوضاع التوك توك، ومنع المنتجين المحليين من إجراء أى توسعات فى المصانع.

وأوضح أن شركته فى حالة ترقب حاليًا للقرارات التى ستتخذها الدولة على أن يتم التوافق معها خلال الفترة المقبلة.

كانت مجموعة عز العرب للسيارات أعلنت سابقًا عن سعيها ضخ استثمارات 150 مليون جنيه فى صناعة الدراجات النارية، والسكوتر، والتوك توك، على أن يتم بدء التصنيع المحلى خلال الربع الأول من العام الحالى.

توقف توريد مكونات إنتاج التوك توك الهندي بجاج

من جانبه قال إيهاب أبو العنين، مدير التنمية والتطوير شركة أوتو بلاست، المتخصصة فى مجال إنتاج المكونات، وأحد الموردين الرئيسيين لمجموعة جى بى غبور أوتو، وكلاء المركبات الثلاثية عجلات للعلامة باجاج الهندية، إن شركته متوقفة عن توريد مكونات إنتاج التوك توك التابع للعلامة الهندية «بجاج» للشهر الرابع على التوالى، بسبب وقف الأخيرة عمليات التصنيع.

أوضح أن مجموعة جى بى غبور أوتو قد أخطرت شبكة الموردين لديها من مكونات الإنتاج واتجهت للتوقف عن الإنتاج نتيجة القيود التى تفرضها الجهات الحكومية من خلال وقف إصدار الهيئة العامة للتنمية الصناعية التراخيص المتعلقة بإجراء التوسعات المتعلقة بخطوط الإنتاج، ومنع التراخيص لأصحاب تلك الفئة من المركبات بالمدن؛ الأمر الذى تسبب فى توقف المبيعات.

كشف أبو العنين عن أن منتجى الصناعات المغذية يواجهون أزمة تتعلق بانخفاض الطاقة الإنتاجية بنسب تتعدى 70% على خلفية وقف مصانع النقل الخفيف عمليات التصنيع، موضحا أن الدراجات ثلاثية العجلات وعلى رأسها التوك توك تعتبر الرابح للشركات وسط الخسائر التى يلقونها من انخفاض الطلبات الموردة لمصانع السيارات خلال الوقت الراهن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »