اقتصاد وأسواق

وفد من «الزراعة» يزور السعودية لبحث الشروط الفنية بعد رفع الحظر عن البصل المصري

سفر وفد من وزارة الزراعة إلى السعودية الأسبوع المقبل، للتعرف على الاشتراطات الفنية التى سيطلبها الجانب السعودى من مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوى أحمد وأحمد اللاهونى:

كشف الدكتور أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، عن سفر وفد من وزارة الزراعة إلى السعودية الأسبوع المقبل، للتعرف على الاشتراطات الفنية التى سيطلبها الجانب السعودى من مصر بعد قراره أمس برفع الحظر المؤقت على البصل المصرى.

وكان الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أعلن أمس عن رفع الحظر السعودى عن البصل المصرى بعد مفاوضات قام بها الحجر الزراعى المصرى مع نظيره السعودي.

وقال «العطار» – فى تصريحات خاصة لـ «المال»- إنه لن يتم السماح بالتصدير فعليًا، رغم الإعلان عن رفع الحظر، إلا بعد الاتفاق على الشروط المطلوبة من الجانب السعودى وتنفيذها على أرض الواقع، لكنه رفض الإفصاح عن أى تفاصيل فى هذا الاتجاه.

كانت وزارة البيئة والمياه والزراعة فى السعودية فرضت حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر فى يناير الماضى، بعد ظهور نتائج التحليل من خلال سحب عينات من شحنات البصل الواردة من مصر وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها الحد المسموح به.

وأوضح «العطار» أن الوفد الفنى سيترأسه مدير الحجر الزراعى ويضم عددا من المسئولين عن الملف، وممثل المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

يذكر أن «أبوستيت» كان قد قام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضى على رأس وفد رسمى لحل هذه الأزمة، وقد أتت هذه الزيارة بثمارها فى القرار الذى أصدره وزير الزراعة والبيئة والمياه السعودى برفع الحظر عن صادرات البصل المصرى.

وقال عبدالحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن تحديد موعد استئناف تصدير البصل متوقف على وضع قواعد الفحص والشروط الفنية، مشيرًا إلى أن المصدرين فى انتظار وضع تلك الشروط لاستئناف التصدير.

وأوضح مصطفى النجارى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الرزاعية، أن رفع الحظر سيخدم صادرات البصل الأحمر أكثر من الذهبى، الذى أوشك موسمه على الانتهاء، مثنيًا على جهود الحجر الزراعى فى حل الأزمة.

وبلغت صادرات الحاصلات الزراعية نحو 3 ملايين و388 ألف و296 طناً خلال الفترة من يناير الماضى وحتى 22 مايو الحالى، بزيادة 358 ألفا و432 طنًا عن الفترة المقابلة من العام الماضى، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

وأشاد وزير الزراعة بجهود الحجر الزراعى من أجل زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية، وطالب باستمرار الجهود مع تشديد الرقابة من أجل الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية فى الأسواق التى تم فتحها، مؤكدا أن زيادة الصادرات تدعم الاقتصاد الوطنى، ومن المتوقع أن يشهد هذا العام طفرة غير مسبوقة فى تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى الخارج.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »