نقل وملاحة

وضع حجز أساس القطار الكهربائي «السلام- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان» أبريل المقبل

وزير النقل: شركات المقاولات تعمل بدون تعاقد

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيتم وضع حجز أساس مشروع القطار الكهربائى العاشر من رمضان فى أبريل المقبل، لافتا إلى أن الشركات قامت خلال الفترة الماضية بإنشاء عدد من المحطات، ووفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بوضع حجز الأساس بعد التنفيذ الفعلى.

وأضاف خلال كلمته فى مؤتمر الغرفة الأمريكية، أمس، أن الشركات تعمل حاليا بدون تعاقد وذلك دليل على الثقة القائمة بين القطاع الخاص ومؤسسات الدولة، إذ يتم التنفيذ وفقا لرؤية واستراتيجية محددة.

وتضم الشركات التى تتولى تنفيذ القطار: «المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، وبتروجيت، وأبناء حسن علام، والشركة القابضة لمشروع الطرق والكبارى بوزارة النقل، ممثلة فى شركتيها النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى».

ويقتصر دور تلك الشركات على الأعمال المدنية والسكة والأسوار، وتنفيذ المحطات والكبارى والأنفاق، على أن تتولى الشركة الصينية إنشاء الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، وسيتم الانتهاء من المشروع خلال عامين.

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية 1.2 مليار دولار، تتوزع بواقع 700 مليون دولار للأعمال المدنية والإنشاءات ونظم الإشارات، و500 مليون لتصنيع وتوريد 22 قطارا، ويشمل الخط 11 محطة ويخدم 350 ألف راكب.

وأوضح وزير النقل أنه يجرى حاليا تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق، بعدد 14 طريقا بأطوال تصل إلى 1221 كيلومتراً، وبتكلفة تصل إلى 23.3 مليار جنيه، لافتا إلى أن الوزارة بدأت رصف بعض الطرق بالخرسانة بدلا من الأسفلت، لاسيما أن هناك زيادة فى إنتاج الأسمنت بالوقت الحالى.

وذكر أنه يجرى حاليا تنفيذ طريق أسيوط الصحراوى الغربى فى الاتجاه القادم من أسيوط إلى القاهرة بالخرسانة، لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، موضحا أن الأنفاق المخصصة للدوران تضم 4 حارات، لتيسير مرور الشاحنات ومنع وتقليل نسبة الحوادث.

وقال وزير النقل إن الوزارة تستهدف إنشاء 8 محاور على نهر النيل من بينها محوران بالصعيد، موضحا أن التشغيل التجريبى بدأ لسير المركبات على محور عدلى منصور.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »