استثمار

وزير قطاع الأعمال لـ«المال»: إرسال 5 شركات جاهزة لبرنامج الطروحات الحكومية.. والاستئناف قبل منتصف 2022

يشار إلى أن الحكومة تسعى لطرح 23 شركة بالبورصة منذ فترة طويلة، فى إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه عبر بيع حصص أقلية، ولكن ذلك لم يشهد تقدماً ملموساً تأثرا بالظروف العالمية ثم انتشار فيروس كورونا

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، أن وزارته أرسلت 5 شركات جاهزة للطرح إلى اللجنة المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية، لافتا إلى أنه تم تحديدها بعد عملية التطوير والهيكلة، إذ تم اتخاذ العديد من الإجراءات التنظيمية والخطوات الإصلاحية لتمكين مجالس الإدارات وتحسين أداء الشركات، منها تعديل قانون قطاع الأعمال العام، وهياكل تنظيمية جديدة موحدة طبقًا لكل صناعة، وإعداد لوائح عمل موحدة.

اقرأ أيضا  توقعات ببدء رحلات العمرة للمصريين خلال شهر «رجب»

يشار إلى أن الحكومة تسعى لطرح 23 شركة بالبورصة منذ فترة طويلة، فى إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه عبر بيع حصص أقلية، ولكن ذلك لم يشهد تقدماً ملموساً تأثرا بالظروف العالمية ثم انتشار فيروس كورونا.

وأضاف توفيق لـ«المال» أن اختيار الشركات التى يبدأ طرحها من ضمن القائمة الجديدة وموعد الطرح يرجع إلى اللجنة المسئولة عن برنامج الطروحات، رافضا الإفصاح عن أسماء تلك الشركات، متوقعا استئناف البرنامج قبل منتصف 2022.

اقرأ أيضا  «النقل» تنسق مع «الري» لاستكمال مشروعات الطرق

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة، فى فبراير الماضي، أن وزارة قطاع الأعمال قررت استبعاد شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة «التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى» من برنامج الطروحات الحكومي.

وقالت المصادر إن التطورات التى شهدتها سوق المال مؤخرا وتأثرها بظروف جائحة كورونا تدفع الفريق المكلف لإعادة تقييم أسهم الشركة، موضحة أنها كانت أبرز الأسباب فى تأجيل برنامج الطروحات المعلن منذ فترة طويلة، كما قامت لجنة الطروحات بتحديث تقييم أسهم شركة أبو قير للأسمدة قبل طرح حصة منها بالبورصة. وأكدت أن الدراسات وآليات التقييم لأسهم الشركة مر عليها أكثر من عام، وأنها فى حاجة إلى إعادة تعديل قبل الإعلان عن موعد الطرح وبدء جولات الترويج

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط: «كورونا» فرض تحديات هائلة وسرع وتيرة ميكنة الخدمات الحكومية وتوسيع مظلّة التحول الرقمي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »