نقل وملاحة

وزير النقل: 7.5 مليون جنيه خسائر يومية لمترو الأنفاق

لفت إلى أنه حال تطبيق سعر التذكرة بشكل حر ستكون القمية العادلة 12.5 جنيه للرحلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن تكلفة التشغيل اليومية لخطوط مترو الأنفاق الثلاثة بعدد محطاتها الحالية، تصل إلى 15 مليون جنيه يوميًا، مقابل إيرادات تصل إلى 7.5 مليون جنيه يومي.

وذكر وزير النقل أن ذلك يمثل الفارق بين قيمة التشغيل والإيراد تصل إلى 7.5 مليون جنيه، وهي خسائر المرفق.

ولفت إلى أنه حال تطبيق سعر التذكرة بشكل حر ستكون القمية العادلة 12.5 جنيه للرحلة، مؤكدًا عدم وجود نية برفع أسعار تذاكر المرفق مرة أخرى في الوقت الراهن.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، اليوم، على هامش افتتاحه محطة مترو هليوبوس، أن عدد ركاب المرفق يوميا فى الوقت الحالي يصل إلى 2.5 مليون راكب يومي.

تشغيل محطة مترو هليوبوليس اليوم

وشهد وزير النقل تشغيل محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى للركاب، بحضور رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق ورئيس وقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو ورؤساء وقيادات الشركات المنفذة.

أكبر محطة بالشرق الأوسط

ومحطة هليوبوليس تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت تكلفتها 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة، وتبلغ مساحة المحطة 10 آلاف م2، وتمتد بطول 225 مترًا، وبعرض 22م وعلى عمق 28 متر من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة.

وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها 18 سلم ثابت، «10 سلالم داخلية و8 خارجية »، إضافة الى 17 سلم متحرك، من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر.

وأضاف أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق الهام ، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية.

تفاصيل المرحلة الرابعة

وأضاف أنه يتم استكمال تنفيذ باقى أعمال المرحلة الرابعة، وسيتم تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019 وتشغيل.

وافتتح باقى محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلي منصور وورشة للعمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط في إبريل 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »