نقل وملاحة

وزير النقل يكشف حقيقة بيع خردة السكة الحديد بـ 340 مليون جنيه

كشف المهندس كامل الوزيروزير النقل النقاب عن صفقة خردة السكة الحديد التى تصل قيمتها 340 مليون جنيه؛ فقال أنها تعد اكبر الصفقات التي يتم بيعها من حيث الكمية والحجم والسعر، وقيمتها ارتفعت من 13 مليون جنيه كانت حصيلة البيع في…

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف المهندس كامل الوزيروزير النقل النقاب عن صفقة خردة السكة الحديد التى تصل قيمتها 340 مليون جنيه؛ فقال أنها تعد اكبر الصفقات التي يتم بيعها من حيث الكمية والحجم والسعر، وقيمتها ارتفعت من 13 مليون جنيه كانت حصيلة البيع في السنوات الماضية الي المبلغ المذكور سلفا.

جاءت تصريحات الوزير علي هامش مشاركته في التعديلات الدستورية وتوجه الي اللجنة الانتخابية بالتجمع الخامس؛ ووجه الوزير قيادات السكة الحديد بتصنيف الخردة وجمعها بشكل مستمر لزيادة ايرادات المرفق لاسيما وأن الاعتمادات المالية المخصصة من جانب الدولة قليلة في ظل الاحتياجات الكبيرة للمرفق .

وكانت ” المال”، نشرت نهاية الاسبوع الماضي، أن شركة حديد المصريين، هي من فازت بشراء خردة السكة الحديد التي تم عقده نهاية فبراير الماضي، وذلك بعد منافسة ضعيفة من شركتين دخلت المزاد.

وأضاف مصدر  لـ”المال”، أن كمية لخردة التي تم بيعها فى المزاد بلغت 60 الف طن، وهي أكبر صفقة خردة تم جمعها خلال الفترة الماضية، مشيرا الي ان لجنة مشكلة ضمت فى عضويتها ممثلين من جهات سيادية، والرقابة الادارية والسكة الحديد، ووزارة النقل، اشرفت علي جمع الخردة حتي بيعها فى المزاد العلني.

وأوضح أن الخردة يتم تصنيفها لأكثر من فئة ومن ثم فأن سعر كل طن منها يختلف عن الاخر، متابعاً بأن المزاد وفر مبلغ كبيرللهيئة، وأسعار الطن بين 5500، و4500، و3300، جنيها، قائلا  كل خردة ليها سعر وفى النهاية الامر بيكون مرتبط بسعر بيع الحديد”.

وكان المهندس كامل الوزير وزير النقل، قال خلال اجتماعه فى مجلس النواب امس الاول، اشار الي أن حصيلة بيع الخردة بلغت 340 مليون جنيه، مقابل 12 مليوناً فى السنوات الماضية.

والخردة المباعة هي: “جرارات، وعربات بضاعة، وعربات توربيني مكيفة، عربات قوي، فضلا عن قضبان باطوال مختلفة، ومعادن المونيوم، إلى جانب أخشاب فلنكات، وخردة أخري”.

يشار الي أن وزير النقل ، المهندس كامل الوزير، أعلن فى وقت سابق انه تم وضع اللمسات النهائية على استقبال أول دفعات صفقة 1300 عربة سكة حديد، من المجر..

وتسعى الحكومة لإحلال وتجديد معظم أسطول السكة الحديد من العربات والقطارات.

وكشفت”المال”، الاسبوع قبل الماضي، عن أن وزارة النقل وفرت نحو نصف مليار جنيه، لتوفير قطع غيار جديدة.وتستهدف الوزارة الإسراع من توريد مهمات الإنتاج لورش السكة الحديد، التي واجهت أزمة بسبب تأخر صرف مستحقات الشركات.

وتبلغ تكلفة تنفيذ برنامج تطوير السكة الحديد، 56 مليار جنيه، موزع علي شراء 1300 عربة جديدة، و250 جرار سكة حديد، الي جانب تجديد 1200 كيلو سكة حديد، وكهربة اشارات  خطوط الشبكة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »