وزير النقل يستعرض فرص الاستثمار فى السكة الحديد

متابعة تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية

وزير النقل يستعرض فرص الاستثمار فى السكة الحديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:26 م, الأثنين, 16 سبتمبر 19

ناقش وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الفرص الاستثمارية في مجال السكك الحديدية مع وفد شركتي سيمنز وتاليس العالميتين، إضافة إلى متابعة تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية.

مشروعات السكة الحديد

ومن المشروعات التي ناقشها وزير النقل المهندس كامل الوزير مع الشركتين «خط سكة حديد الغردقة ـ سفاجاـ قناـ الأقصر» للركاب والبضائع، وازدواج «المنصورة ـ دمياط »، وكهربة إشارات خط طنطا ـ المنصورة ـ دمياط، لزيادة عوامل أمان نقل الركاب وتعظيم نقل البضائع بين ميناء دمياط والموانئ الجافة وموانئ البحرين الأحمر والأبيض.

نظم إشارات السكة الحديد

كما تابع الوزير معدلات تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على خط السكك الحديدية (بنها/ الزقازيق/ الإسماعيلية/ بورسعيد)، ووصلة الزقازيق/ أبوكبير بطول 214 كيلومترًا، والذي تنفذه شركة سيمنز.

وأكد وزير النقل أهمية المشروع الهادف إلى تحديث نظم الإشارات واستبدال نظام الارتباط الميكانيكي الحالي بنظام إليكتروني حديث (EIS )، بما يسهم بأن تكون مسير القطارات على هذا الخط بعد الانتهاء من المشروع بمعدلات أمان عالية، وتخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع.

شركة تاليس الإسبانية

و بحث وزير النقل مع وفد شركة “تاليس” الإسبانية العالمية الموقف التنفيذي لمشروع تحديث وتطوير نظم الإشارات الكهربائية التي تنفذها الشركة على خط أسيوط/ نجع حمادي بطول 180 كم.

وأكد الوزير خلال الاجتماع أهمية هذه المشروعات لزيادة معدلات السلامة والأمان.

ولفت إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات عبر الشاشات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات.

إلى جانب وإدخال نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.

وأشار وزير النقل خلال الإجتماع الى أنه وجه رئيس هيئة الطرق والكباري بالبدء الفوري للتعاقد مع استشاري لتصميم كوبري للسيارات والمشاة ليكون بديلا لمزلقان أبوحمص لسرعة البدء في تنفيذه.