نقل وملاحة

وزير النقل يبحث مع سفيرة سلوفينيا التعاون الثنائي المشترك

بحث الجانبان زيادة التعاون في مجال النقل البحري وخاصة بين الموانئ المصرية وميناء كوبر السلوفيني

شارك الخبر مع أصدقائك

استقبل وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، سفيرة سلوفينيا بالقاهرة ماتيا بريفولشيك؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل.

وبحث الجانبان زيادة التعاون في مجال النقل البحري وخاصة بين الموانئ المصرية وميناء كوبر السلوفيني، حيث أكد الوزير على الاهتمام الكبير بتطوير منظومة النقل البحري من خلال انشاء محطات متعددة الأغراض وتطوير الارصفة وتعميق الغاطس.

وأشار إلى إعداد المخطط الشامل للموانئ المصرية بالتنسيق مع المنطقة الاقتصادية والذي سيساهم في تطوير صناعة النقل البحري، وتفعيل دور الموانئ البحرية، وتطوير فرص الاستثمار والتوسع في الأنشطة اللوجيستية المرتبطة بالموانئ والمناطق الصناعية المحيطة بها، وتطوير ورفع كفاءة الموانئ البحرية وتطوير منظومة النقل البحري باستراتيجية تتكامل مع الإستراتيجية العامة للدولة.

ومن جانبها أوضحت السفيرة ان ميناء كوبر بسلوفينا يعتبر من أهم الموانئ المرتبطة بالدول الاوروبية والذي يقوم بدور كبير في حركة الصادارات والواردات لعدد من الدول الاوربية.

وأشارت الى ضرورة التعاون بين ميناء كوبر والموانئ المصرية مثل الاسكندرية ودمياط وبورسعيد، بحيث يكون هذا الميناء بوابة للصادرات والورادات المصرية من وإلى أوروبا وتكون الموانئ المصرية بوابة التعاون مع الدول الأفريقية وخاصة مع موقع مصر الجغرافي المتميز ومكانتها الدولية ورئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأكد وزير النقل على اهمية هذا التعاون والاستفادة من هذه الخبرات، خاصة وان النقل البحري توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل اهتماما كبيرا لدعم الاقتصاد القومي.

تعاون محتمل في السكك الحديدية والمترو:

كما بحث الجانبان إمكانية التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية ومترو الانفاق حيث استعرض المستشار الاقتصادي لسفارة سلوفينبا الامكانات الضخمة والتكنولوجيا المتقدمة التي تتمتع بها الشركات والمصانع في سلوفينيا في هذا المجال، مثل اجهزة منع الضوضاء الناشئ عن حركة القطارات خصوصاً في المناطق السكنية.

وأكد وزير النقل على ضرورة عقد اجتماعات بين هذه الشركات ومسئولي السكك الحديدية ومترو الانفاق بمصر لتحديد اوجه التعاون التكنولوجي المشترك، مع بحث امكانية توطين هذه الصناعات في مصر ونقل التكنولوجيا والخبرات للشركات والعمالة المصرية.

كما وجه الوزير الدعوة لكافة الشركات في سلوفينيا العاملة في مجال النقل لزيارة وزارة النقل المصرية والموانئ البحرية للتعرف علي الفرص الاستثمارية في كافة قطاعات النقل خاصة ان المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد وان هذا القطاع يشهد تطورا كبيرا في ظل إرادة سياسية داعمة لتطوير هذا القطاع الذي يخدم ملايين المواطنين يوميا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »