نقل وملاحة

وزير النقل ووفد بنك الاستثمار الأوروبي يبحثان التعاون في السكك الحديدية وسلامة الطرق

التعاون الاستماري بين وزارة النقل وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق

شارك الخبر مع أصدقائك

التقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، وفد بنك الاستثمار الأوروبي EIB لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة، بحضور رئيس الهيئة القومية للأنفاق وقيادات هيئة السكك الحديدية ووزارة النقل.

وأبدى البنك رغبته في تمويل مشروع ربط القاهرة بالعاصمة الادارية (مونوريل العاصمة الادارية)، مع إمكانية زيادة القيمة التقديرية في حالة تمويل مونوريل 6 أكتوبر.

كما أوضح البنك أن هذا التمويل للمشروع سيكون بالاشتراك مع البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة UKEF البريطانية، وأنه فور الحصول على المستندات الخاصة بالطرح سيتم توفير التمويل المطلوب.

ثم تطرقت المناقشات الى التعاون الاستماري بين وزارة النقل وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق، حيث يقوم الاخير بتعيين الاستشاري الخاص بالمشروع.

أما فيما يخص إعادة تأهيل الخط الثاني للمترو، فأشار مسئولو البنك الى أنه سيتم تقديم التمويل اللازم لدراسة الجدوى بقيمة 1.2 مليون يورو فور توقيع اتفاقية التعاون مع الحكومة المصرية.

كما أوضح وزير النقل انه بشأن التعاون الاستماري بين الجانبين فيما يتعلق بتطوير ترام الاسكندرية فإنه يجري الآن تحديث الدراسات الخاصة به.

واستعرض الجانبان التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث طلب مسئولو البنك إنشاء وحدة دعم لمشروع ازدواج وكهربة اشارات خط سكة حديد طنطا / المنصورة / دمياط .. موضحين أنه فور توقيع اتفاقية التعاون مع الحكومة المصرية سيتم تقديم المساعدة الفنية للمشروع وسيتم إرسال نسخة لمسودة الاتفاقية خلال اسبوع ليتم مراجعتها من الجانب المصري ليتم توقيعها بعد ذلك.

كما اتفق الجانبان على التعاون المشترك في تدعيم وحدة الاستثمار بوزارة النقل وأشار مسئولو البنك إلى أنه سيتم تقديم الدراسات الفنية والمالية والبيئية للمشروعات المختلفة.

كما تم مناقشة اهتمام البنك بالاستثمار في مجال إعادة تأهيل وسلامة الطرق، وقد وجه الوزير بعقد اجتماع فوري بين هيئة الطرق والكباري ووفد البنك لدراسة وتحديد المشروعات التي يمكن التعاون الاستثماري المشترك في هذا المجال، كما أبدى البنك رغبته في إجراء الدراسات الخاصة بالميناء الجاف والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »