نقل وملاحة

وزير النقل: نتوسع فى مشروعات النقل بالجر الكهربائى لتحقيق رفاهية أكبر للمواطن

تعد مشروعات النقل بالجر الكهربائي من أهم مشروعات وزارة النقل فى الوقت الحالي وفقًا لتصريحات وزير النقل كامل الوزير

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن الوزارة تستهدف التوسع في مشروعات الجر الكهربائي، ممثلة في خطوط مترو الأنفاق، والمونوريل، ومشروعات القطارات الكهربائية السريعة، لما لها من مزايا وفوائد علي المجتمع.

وأضاف وزير النقل المهندس كامل الوزير، أنه من ضمن فوائد «الجر الكهربائي»، أنها مشروعات نظيفة للبيئة، وتحقق رفاهية أكثر للمواطن.

مشيرًا إلى أنه مقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق نهاية 2023.

المرحلة الثالثة للمترو

والمرحلة الثالثة من هذا الخط تضم ثلاثة أجزاء، الأول بطول 4 كم من العتبة حتى الكيت كات، وتشتمل على عدد 4 محطات نفقية، ومخطط افتتاح هذا الجزء في ديسمبر2021.

فيما يضم الجزء الثانى 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج، وتشتمل على 6 محطات، ومخطط افتتاحه في يونيه 2022 .

و الجزء الثالث بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة، ويشمل 5 محطـات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) ومخطط افتتاحه في أبريل 2023.

محطة هليوبوليس

وذكر وزير النقل، فى تصريحات صحفية اليوم على هامش افتتاحه محطة مترو هليوبوس، أن عدد ركاب المرفق يوميًّا فى الوقت الحالي يصل إلى 2.5 مليون راكب يومي، وأسعار التذاكر كما هي دون تغير فيها.

وقال وزير النقل، إن من أهم مشرعات الوزارة فى الوقت الحالي ومستهدف إنهاؤها فى أقرب وقت ممكن، مشروع القطار الكهربائى «السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية »، مونوريل 6 أكتوبر ـ العاصمة الادارية الجديدة، إلى جانب استكمال مرحلة المترو الثالثة المذكورة سلفاً.

المرحلة الرابعة لمترو الخط الثالث

وشهد كامل الوزير – تشغيل محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى للركاب، بحضور رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق ورئيس وقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو ورؤساء وقيادات الشركات المنفذة.

ومحطة هليوبوليس تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت تكلفتها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة، وتبلغ مساحة المحطة حوالى 10 آلاف م2؛ وتمتد بطول 225 مترا، وبعرض 22م، وعلى عمق 28 مترا من منسوب الشارع على ثلاثة مستويات مختلفة.

وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18سلم ثابت ـ« 10 سلالم داخلية و8سلالم خارجية » بالإضافة الى 17سلم متحرك، من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »