نقل وملاحة

وزير النقل: مصر تتسلم أول دفعة من «الجرارات» الأمريكية الخميس

تسعى وزارة النقل، بعد 20 شهرا من الآن بدء توريد 6 قطارات مكيفة من شركة تالجو الإسبانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن هيئة السكة الحديد ستتسلم الخميس المقبل أول دفعة من الجرارات المتعاقد عليها مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

جاءت تصريحات وزير النقل على هامش جولة قام بها معرض القاهرة التكنولوجي، لافتا إلى أن خطة تطوير المرفق تسير وفقا للبرنامج الزمنى المحدد، ويتضمن الاتفاق المبرم مع شركة جنرال إلكتريك تمويل وتوريد 100 جرار تم التعاقد عليها نهاية 2018.

وتنص عقود الصفقة على تصنيع 50 جرارًا بالكامل فى مصانع الشركة بأمريكا، يتم توريدها على 5 دفعات قبل نهاية النصف الأول من عام 2020 بواقع 10 لكل مرحلة، وتصنيع 50 أخرى بمشاركة الشركات المحلية المصرية.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء : مساهمة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بـ«صناعات السكك الحديدية»

وتقدر الصفقة التى أبرمتها وزارة النقل العام الماضي، بقيمة 575 مليون دولار، وهى تشمل توريد 100 جرار جديدة، مع صيانة وإصلاح 81 جرارًا كانت الشركة سلمتها للهيئة في عام 2008، لكن توقف العمل بها، لعدم قدرة الهيئة توفير قطع الغيار اللازمة حينذاك.

وتشمل صفقة الـ100 جرار التي جرى تمويلها عبر قرض ميسر من الشركة، وتدريب 275 فنيًا ومهندسًا من العاملين بهيئة السكة الحديد، والمساعدة وتقديم الاستشارات اللازمة لتطوير ورش الهيئة.

اقرأ أيضا  وزير النقل يبحث مع سفير إسبانيا صفقة شراء 6 قطارات نوم

وتترقب وزارة النقل ، خلال الربع الأول من عام 2020، استلام أول 10 عربات من صفقة الـ1300 عربة من التحالف الروسى المجري، بتكلفة تصل إلى أكثر من 22 مليار جنيه.

وتتوزع بين 500 عربة درجة ثالثة مكيفة و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وتسعى وزارة النقل، بعد 20 شهرا من الآن بدء توريد 6 قطارات مكيفة من شركة تالجو الإسبانية.

اقرأ أيضا  وزير الطيران يلتقي نائب رئيس الوزراء اليمني والقائم بأعمال وزير النقل لبحث سبل التعاون

كما تشمل اتفاقيات الهيئة، توريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع ، من مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، إضافة إلى تطوير 200 عربة درجة ثالثة للركاب.

ويبلغ حجم أسطول جرارات هيئة السكة الحديد الحالي، 905 جرارات، منها 150 يتم تشغليها على الخطوط القصيرة نظرا لحالتها الفنية، والاعتماد بشكل رئيسى على 300 جرار للخطوط الطويلة، ومن ثم فإن إجمالى الجرارات العاملة 450 فقط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »