وزير النقل: عودة العمل بالقطارات «الأسباني» منتصف فبراير.. وتكلفة صفقة «التالجو» أقل 25% من فرنسا

كامل الوزير: "احنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها"

وزير النقل: عودة العمل بالقطارات «الأسباني» منتصف فبراير.. وتكلفة صفقة «التالجو» أقل 25% من فرنسا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:42 م, الأثنين, 30 يناير 23

أكد وزير النقل كامل الوزير أن سحب القطارات “الأسباني”، واستبدالها بالقطارات الروسي والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة أمر مؤقت، موضحًا أنه تم سحب القطارات الأسباني إلى ورش كوم أبو راضي، وتوفير روسي “درجة تالتة مكيفة” مؤقتًا.

وأعلن وزير النقل عودة العمل بالقطارات الأسباني، اعتبارًا من 15 فبراير المقبل، مشيرًا إلى أن القطارات الأسباني تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عامًا، قائلًا: “مفيش دولة في العالم بتشغل قطر المدة دي”.

ورفض وزير النقل الانتقادات التي جاءت على لسان بعض الإعلاميين بشأن صفقة قطارات التانجو، فقال وزير النقل: “إحنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها”، مؤكدًا أن صفقة قطارات التالجو أقل 25% عن دولة فرنسا، فضلًا عن الحصول على قطار وجرار “هدية”.

ونوه وزير النقل بأن المصريين مخلصون لبلدهم وليس كامل الوزير فقط، مشيرًا إلى أن الصفقة التي حصلت عليها مصر بصيانة 15 سنة، بينما فرنسا لم تحصل على سنة واحدة صيانة.

وأعلن الوزير أنه قطار أسباني تالجو درجة أولى فاخرة ودرجة ثانية فاخرة سيعمل على خط الصعيد، الأسبوع المقبل.

الوزير: محطة سكك حديد صعيد مصر ستكون جاهزة مارس المقبل

في سياق متصل كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن محطة قطارات سكك حديد صعيد مصر ستكون جاهزة في شهر مارس المقبل.

وأشار، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، إلى أن هناك انتقادات كبيرة واجهت هذا المشروع، على الرغم من المكان العبقري للمحطة الجديدة والذي يربط بين القاهرة والصعيد والدلتا.

وأكد وزير النقل أن محطة مصر في رمسيس تم إنشاؤها وقت أن كان عدد سكان مصر لا يتجاوز 10 ملايين، بينما نحن الآن تجاوزنا 105 ملايين، قائلًا: كان من الطبيعي التفكير في مكان أفضل.

ولفت إلى أنه تم عمل محطة أكثر من رائعة، وستكون جاهزة في نهاية مارس.

وأوضح الوزير أنه أثناء العرض على رئيس الجمهورية شدد على ضرورة تطوير المنطقة المحيطة بالكامل في أرض اللواء وبولاق ومطار إمبابة، قائلًا: بطمنكم، عندنا رئيس مهتم بكل التفاصيل.

وكشف وزير النقل عن التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد، مضيفًا: “لن يتم استيراد عربات سكك حديدة”.

وعلّق وزير النقل على كلام أحد أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بأنه في حال عدم التزام الوزير على التنفيذ، سيتم إلزامه على التنفيذ، قائلًا: لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط”.

وعن وضع الخط الأول لمترو الأنفاق، أكد وزير النقل أنه من الطبيعي أن يكون حال الخط الأول بهذه الصورة، مقارنة بالخط الثالث.

وعن الحجز الإلكتروني للقطارات أكد وزير النقل أن هناك خطة كاملة لعمل بوابات إلكترونية في القطارات، بحيث لا يمكن لأي مواطن الدخول إلا بتذكرة.

وذكر أن هناك عدة طرق متاحة للحجز، سواء الإلكتروني أو الشباك والبريد والتليفون؛ بهدف التسهيل على المواطنين.

من ناحية أخرى ردّ الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على الانتقادات الخاصة بشأن التوسع في مشروعات الطرق والكباري، وما يترتب عليه من مرور بعضها أمام بلكونات المواطنين.

وقال كامل الوزير، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب : يعني نعمل طرق ولا لأ؟.. أومال هنوصل للمشروعات الجديدة إزاي، والطرق شرايين تنمية لا بد منها، علشان كده هنكمل مشروعات النقل”.

وتابع الوزير ردًّا على النواب: دليل حاجتنا لاستكمال مشروعات الطرق والكباري أكثر من اللي عملناه، وجود ما يقرب من 112 طلبًا من النواب بإنشاء كباري وطرق.

وردّ وزير النقل قائلًا: مهمتنا مصلحة أهالينا، وإحنا عارفين اللي كارهنّا مهما نعمل، مشيرًا إلى أن خطة وزارة النقل تتضمن 1000 كوبري ونفق، تم إنهاء 915 منها، وجارٍ استكمال الباقي.

وقال وزير النقل: “مفيش وزير نقل راح أسوان زي ما أنا رحت، أنا زرت أسوان 12 مرة في سنة، وأنا مش بفخّم في نفسي”، مشيرًا إلى أنه زار أبو سمبل 3 مرات، والمرة الرابعة خلال أيام، مؤكدًا أنه هو من يحدد بنفسه مسار الزيارة.

وأمام انتقاد النواب، بسبب استمرار أزمات حوادث الطرق، قال: انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبطًا بجودة الطرق، وأتمنى نوصل لصفر حوادث مثل السويد.

وأكد وزير النقل أن جودة الطرق ليست هي المحدد الوحيد لخفض معدلات الحوادث، مشيرًا إلى أن هناك 4 عوامل لتقليل معدلات الحوادث تشمل مواصفات فنية وفنيات طريق والقوانين وقائد السيارة والسيارت نفسها.

وعن تأخر تنفيذ بعض الطرق، برّر وزير النقل المشكلة بسبب نقص البيتومين والسولار لتبطين الطرق وهذا يتم تدبيره بالدولار، متابعًا: “معلش نستحمل شوية”.