نقل وملاحة

وزير النقل: صرفنا 75 مليار جنيه على شبكة الطرق والكباري منذ 2014

بلغت التكلفة الإجمالية لشبكة الطرق التي تم تنفيذها بداية من 2014 وحتي الان نحو 75 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، إن إجمالي الأطوال المنفذة من الشبكة القومية الجديدة للطرق (المرحلتين الأولى والثانية) والتي تم تنفيذها خلال الفترة من ( 2014-2019 ) بمعرفة وزارات ( الدفاع – النقل – الإسكان ) قد بلغ 4500 كيلومتر بتكلفة إجمالية 75 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال جلسة اليوم، بمؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية تحت عنوان «دعم المناطق اللوجيستية»

وأضاف وزير النقل أنه جاري العمل في 1300 كيلومتر أخرى بتكلفة 25 مليار جنيه ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخرى ليبلغ إجمالي أطوال الشبكة القومية الجديدة للطرق 7000 كيلومتر .

7 محاور على النيل

وأشار إلى أنه بلغ عدد محاور النيل الجديدة المنفذة منذ يونيو 2014 عدد 7 محاور وهي: «طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر” محور روض الفرج” – بني مزار – طما – جرجا» بتكلفة إجمالية 10 مليارات جنيه وجاري العمل على 7 محاور أخرى.

إلى جانب أنه يجري استكمال عدد (2) محور ( طما – جرجا ) بتكلفة إجمالية 14 مليار جنيه، مضيفا أنه تم الانتهاء من تطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 15 مليار جنيه.

250 كوبري على مزلقانات السكة الحديد

وأشار كامل الوزير، إلى انه تم إنشاء ما يقرب من 250 كوبري أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 30 مليار جنيه، لافتا إلى أن كل هذه المشروعات الضخمة التي تم إنجازها تمت بواسطة شركات مصرية وبأيادي مصرية في تجربة فريدة ومتميزة.

صناعة النقل في مصر

وعن توطين الصناعة في مجال النقل أكد أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتوطين صناعة النقل في مصر، لافتا إلى أنه على سبيل المثال لا الحصر يتم في التعاقدات الخاصة بالسكة الحديد وضع اشتراطات خاصة بنقل التكنولوجيا والمساهمة في توطين الصناعة في مصر.

ورش السكة الحديد

وأشار إلى الاهتمام الكبير بتطوير ورش السكة الحديد باعتبارها نقطة الانطلاق لتطوير منظومة السكك الحديدية، مضيفا أن هناك عربات ركاب يتم تطويرها في ورش كوم أبوراضي، وهناك تطوير شامل لمصنع سيماف بما سيكون له أثر مستقبلي كبير في توطين الصناعة.

كما أوضح أن هناك اهتمام كبير بتطوير العنصر البشري في مجال النقل لذا فخلال زيارته لألمانيا تم الاتفاق على التعاون على تدريب عدد من العاملين في مجال النقل وكذلك اتاحة فرص عمل للمتفوقين.

بالإضافة إلى أنه تم بدء الدراسة هذا العام بالمعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد والذي سيقوم بتخريج دفعات متخصصة ومتميزة في مجال السكك الحديدية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »