نقل وملاحة

وزير النقل: شركة PRL الأمريكية خفضت 20 مليون دولار من صفقة الجرارات بعد لقائها بالسيسي

قال وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، إن شركة PRL الأمريكية، خفضت 20 مليون دولار من عقد توريد وتحديث وعمل عمرة جسيمة لـ141 جرار سكة حديد، فور لقاء رئيس الشركة بالرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع نوفمبر الماضي. ولفت وزير النقل…

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، إن شركة PRL الأمريكية، خفضت 20 مليون دولار من عقد توريد وتحديث وعمل عمرة جسيمة لـ141 جرار سكة حديد، فور لقاء رئيس الشركة بالرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع نوفمبر الماضي.

ولفت وزير النقل المهندس كامل الوزير إلى أن إجمالي قيمة العقد بعد التخفيض يصل إلى 466 مليون دولار.

أسطول السكة الحديد

وأشار فى تصريحات صحفية علي هامش توقيع الاتفاق، أن إجمالي أسطول جرارات الهيئة الذي ستتم صيانته وتحديثه من جانب الشركات الخارجية يصل إلي أكثر من 170 جرارا، هذا بخلاف 250 جرارا جديدة تم التعاقد عليها خلال الفترة الماضية من أكثر من شركة.

ولفت وزير النقل، إلي ان صفقات الجرارات المذكورة سلفا ستساعد الهيئة فى زيادة منقولات البضائع، ومن ثم زيادة موارد الهيئة وتمكينها من تطوير الخدمة بشكل مستمر لصالح الجمهور.

صيانة السكة الحديد

وذكر الوزير أن وزارة النقل حريصة بشكل قوي علي أن تشمل اتفاقيات شراء الجرارات والعربات، علي عقود صيانة تتراوح من 13 إلي 15 عاماً، وان يتم تنفيذ اعمال الصيانة بورش الهيئة ومن خلال العمالة المصرية لكن باشراف الشركة الموردة للوحدات المتحركة.

السيسي يتدخل لتطوير السكة الحديد

يشار إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، د ويليام بيرسون رئيس مجلس إدارة شركة PRL الأمريكية للسكك الحديدية Progress Rail Locomotives (PRL).

بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولي الشركة أجتعموا مطلع نوفمبر الجاري، لخفض تكلفة العقد، وتم الإتفاق علي خفض القيمة المالية للصفقة بنحو 40 مليون دولار، لكن لم يتم لإعلان رسميا عن قيمة الصفقة منذ الإجتماع وحتى الآن.

وناقش اجتماع السيسي أيضا، متابعة الاتفاق الذي تم بين وزارة النقل والشركة الأمريكية لتوريد جرارات سكة حديد جديدة وكذلك تحديث ورفع كفاءة الجرارات المتوفرة لدى الوزارة، وذلك في إطار جهود الدولة لتطوير منظومة السكك الحديدية في مصر على نحو يحقق طفرة نوعية في مستوى الخدمة المقدم للمواطنين.

جرارات شركة جنرال الكتريك

وقعت وزارة النقل نهاية العام الماضى، اتفاقا مع شركة جنرال إلكتريك، بقيمة 575 مليون دولار، لتوريد 100 جرار للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاما.

وتضمن الإتفاق أيضا، توفير قطع الغيار والدعم الفني للقطارات الجديدة، و81 جرارا أخرى من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حالياً، كما تتولي الشركة بتنفيذ برنامج تدريبي لأكثر من 275 مهندسا وفنيا، للمساهمة فى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين.

وأعلنت الوزارة مارس 2017 خطة لتطوير مرفق السكة الحديد، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه، حتى عامي 2020 – 2022.

وتشمل تطوير العنصر البشرى، والمعدات، إلى جانب قوة الجر من خلال شراء جرارات وعربات جديدة، والبنية الأساسية من سكك وإشارات.

وتطمح الهيئة من خلال شراء الجرارات دعم الأسطول الحالي سواء الركاب أو نقل البضائع، بما يسهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمي السكك الحديدية، ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »