نقل وملاحة

وزير النقل : دفعنا ثمن 10 جرارات جديدة من حصيلة غرامات السكة الحديد

وأضاف وزير النقل أن منظومة حوكمة تحصيل التذاكر والغرامات ممكن من خلالها شراء 10 جرارات سكة كل 7 شهور، لافتا إلى أن مرفق السكة الحديد سيشهد انطلاقة فى الفترة المقبلة لتوفير خدمة عالية لكل المواطنين.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير ؛ إن الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية من قرارات حوكمة التذاكر وتطبيق الغرامات على السلوكيات الخاطئة فى السكة الحديد، فى التعاقد على دفع ثمن شراء 10 جرارات سكة حديد جديدة من شركة جنرال الكتريك الأمريكية ؛ ليصل إجمالى الصفقة مع الشركة 110 جرارات بدلًا من 100 جرار فقط.

وأضاف وزير النقل أن منظومة حوكمة تحصيل التذاكر والغرامات ممكن من خلالها شراء 10 جرارات سكة كل 7 شهور، لافتا إلى أن مرفق السكة الحديد سيشهد انطلاقة فى الفترة المقبلة لتوفير خدمة عالية لكل المواطنين.

صرح بذلك كامل الوزير على هامش اجتماع الدورة 63 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب برئاسة وزير النقل المصرى الفريق مهندس كامل الوزير ، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى مدينة الإسكندرية، وبحضور الوزراء أعضاء المكتب التنفيذى وممثلى الاتحادات والمنظمات العربية، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر فى أبريل الماضى عن تطبيق عدة غرامات وتنوعت بين ركوب القطار بدون تذاكر، وبعض السلوكيات الخاطئة داخل المحطات والقطارات، والتسطيح والركوب بين وحداتها أو أى مكان يعرض حياة الركاب أو سير القطارات للخطر، وصولا إلى حمل الأثقال الكبيرة التى تعرض جمهور الركاب للمضايقة أو الأذى ولا ينطبق عليها لائحة الطرود، وتصل قيمتها من 10 جنيهات حتى 210 جنيهات.

وتترقب السكة الحديد يومى 28 و29 الجارى استلام أول دفعة من جرارات السكة المتعاقد عليها مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

والاتفاق المبرم مع شركة جنرال إلكتريك يتضمن تمويل وتوريد 100 جرار تم التعاقد عليها نهاية 2018.

وعقود الصفقة تنص على تصنيع 50 جرارًا بالكامل فى مصانع الشركة فى أمريكا، يتم توريدها على 5 دفعات قبل نهاية النصف الأول من عام 2020 بواقع 10 لكل مرحلة، وتصنيع 50 أخرى بمشاركة الشركات المحلية المصرية.

كما تترقب وزارة النقل، خلال الربع الأول من عام 2020، استلام أول 10 عربات من صفقة الـ1300 عربة من التحالف الروسى المجري، بتكلفة تصل إلى أكثر من 22 مليار جنيه.

وتتوزع بين 500 عربة درجة ثالثة مكيفة و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وحجم أسطول جرارات هيئة السكة الحديد الحالي، يبلغ 905 جرارات، منها 150 يتم تشغليها على الخطوط القصيرة نظرا لحالتها الفنية، والاعتماد بشكل رئيسى على 300 جرار للخطوط الطويلة، ومن ثم فإن إجمالى الجرارات العاملة 450 فقط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »