وزير النقل: خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي بطول 780 كم

الطريق يمتد من بورسعيد إلى السلوم

وزير النقل: خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي بطول 780 كم
محمود محسن

محمود محسن

3:57 م, الخميس, 6 مايو 21

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل إنه يجري حالياً تنفيذ خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي الذي يبلغ طوله 780 كم.

جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل للطريق الدولي الساحلي، ورافقه رئيس الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير شبكة الطرق الحالية بالتزامن مع تنفيذ المشروع القومي للطرق، وفي إطار قيام وزارة النقل ممثلة في هيئة الطرق والكبارى بتنفيذ خطة عاجلة لرفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي.

بدأت الجولة بتفقد المسافة من تقاطع الطريق الدولي الساحلي مع طريق (بورسعيد / الإسماعيلية) حتى حدود محافظة بورسعيد بطول 36 كم، حيث تم الانتهاء من رفع كفاءة المرحلة الأولى بطول 15 كم مزدوج في المسافة من كم صفر (طريق الإسماعيلية بورسعيد) حتى كم 15.

ثم تفقد الوزير المرحلة الثانية بطول 21 كم في المسافة من كم 15 حتى 36 بحدود بورسعيد مع دمياط، حيث تم الانتهاء من الصيانة العاجلة بطول 21 كم باتجاه دمياط وتم الانتهاء من 15 كم باتجاه طريق بورسعيد باستخدام معدات الصيانة الذاتية الحديثة (ماكينات FDR لإعادة تدوير طبقات الأسفلت والأساس بكامل العمق وماكينات CIR لإعادة تدوير طبقات الرصف الأسفلتية على البارد).. وجار الانتهاء من 6 كم المتبقية في المسافة من كم 15 حتى كم 36.

كما تققد الوزير اعمال إنشاء كوبري (اللنش 3) بكم 6.5 بالمرحلة الاولى، وجاري نهو أعمال المداخل لربط الكوبري بالطريق الدولي الساحلي، حيث بلغت تكلفته 111 مليون جنيه ونسبة تنفيذه 94% ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه قبل نهاية الشهر الجاري، ومن المخطط إنشاء عدد 2 كوبري آخر بجوار الكباري القائمة حاليا لتسهيل حركة تنقل المواطنين والمركبات وتقليل الحوادث وذلك بخطة العام المالي القادم 2021-2022 (اللنش 1 واللنش 2).

الانتهاء من تنفيذ قطاع “3 أ” نهاية الشهر القادم

كما تفقد الوزير قطاع “3 أ” في المسافة من كوبري البستان حتي مدخل مدينة دمياط الجديدة بطول 9 كم وتكلفة 108 مليون جنيه، حيث يتم رفع كفاءة الطريق بعرض 13.5 متر بعدد 3 حارات مرورية في كل اتجاه + طبان مرصوف بكل اتجاه بتكلفة 108 ملايين جنيه، وحيث بلغت نسبة التنفيذ 74% ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه في نهاية الشهر القادم.

وأكد وزير النقل أنه جار العمل في رفع كفاءة 7 قطاعات في المسافة من مطروح حتي السلوم بطول 140 كم وتكلفة 700 مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول 42 كم وتكلفة مليار جنيه.

وأضاف الوزير أنه سبق تطوير قطاعات الطريق بداية من القطاع من “الديبة” حتى كوبري دمياط على النيل بطول 30 كم وبتكلفة 108 ملايين جنيه، وتطوير القطاع من البرلس حتي رشيد بطول 60 كم بتكلفة 220 مليون جنيه، وتطوير القطاع من كوبري رشيد حتى تقاطع “طريق القاهرة – الإسكندرية” الصحراوي بطول 55 كم بتكلفة 200 مليون جنيه وتطوير القطاع من كوبري 27 حتي سيدي كرير بطول 35 كم وبتكلفة 120 مليون جنيه.

وأشار وزير النقل إلى أنه يجري حالياً تنفيذ خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي الذي يبلغ طوله من بورسعيد الي السلوم 780 كم، حيث يتم رفع كفاءة الطريق بنفس قطاعه التصميمي الحالي 3 حارات في كل اتجاه، وذلك في إطار خطة شاملة تم وضعها لتطوير الطريق الدولي الساحلي بدءاً من الأول من يوليو القادم ليصبح 5 حارات بكل اتجاه منها 2 حارة للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط، وكذا المناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس بكفر الشيخ والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.