نقل وملاحة

وزير النقل : تنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بتكلفة 26 مليار جنيه

ويعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو أنفاق

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل، إن إجمالى قيمة العقد الموقع لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع المجموعة التخصصية CP401 ما يعادل حوالى 26 مليار جنيه (يتم تمويل الشق الأجنبي منها من قرض ياباني والشق المصري من الخزانة العامة للدولة).

وتبلغ قيمة العقد الموقع لتنفيذ عقد الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال السكة والورشة المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل ما يعادل حوالى 15.3 مليار جنيه (يتم تمويل الشق الأجنبي منها من قرض ياباني والشق المصري من الخزانة العامة للدولة.

شهد كل من الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل  و الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والسفير اليابان بالقاهرة توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع (حدائق الأشجار – عمرو بن العاص) في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة حدائق الاشجار بطول 13.7 كم مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولين العرب ويضم شركات “كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام” (المجموعة التخصصية  CP401 .

كذلك عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورش، حيث قام بالتوقيع الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق والمهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولين العرب والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت والمهندس حسن علام رئيس شركة أبناء حسن علام والمهندس أحمد العبد رئيس شركة كونكورد

اقرأ أيضا  ربيع : لا صحة لوقوع حوادث تصادم في قناة السويس .. والفيديو المتداول يعود لعام 2018

كما تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية.

وقد قام بتوقيع  الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للانفاق ووالسيد جوشي هاتاجاوا  (ميتسوبيشي) والمهندس أسامة بشاي (أوراسكوم).

وأكد وزير النقل أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الانفاق وفقا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر.

مشيرًا إلى الأهمية الكبيرة لتنفيذ الخط الرابع الذي يمتد بطول 42 كم ويشتمل على عدد 38 محطة والذي سيتم  تنفيذه على مرحلتين.

المرحلة الأولى تمتد من (محطة حدائق الأشجار – محطة عمرو بن العاص ) بطول 19 كم، وتشتمل على عدد  17 محطة والثانية تمتد من (محطة عمرو بن العاص – محطة القاهرة الجديدة ) بطول 23 كم وتشتمل على 21 محطة.

وأشار وزير النقل،  إلى أنه يجري حالياً التفاوض مع الشركات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقى من المرحلة المجموعة التخصصية CP402 والذي يمتد في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة عمرو بن العاص  بطول 5.1 كم.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأحد 24-1-2021

كما تجري حالياً أعمال دراسة العرض الفني المقدم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية CP412 للمرحلة الأولى بالكامل. 

الجدير بالذكر أنه يجري حالياً الإنتهاء من تنفيذ أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع والتى تمتد من غرب الطريق الدائري علي حــــدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة ثم يمتد بعد ذلك إلي محطة الملك الصالح ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو ثم يمتد حتى محطة عمرو بن العاص بالفسطاط  وبذلك يكون قد تحقق الربط  بين محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وتبلغ القيمة التقديرية لتنفيذها حوالى 70 مليار جنيه مصرى يتم تمويل جزء من الشق الأجنبى بقيمة 1.2 مليار دولار قرض من الحكومة اليابانية.

وقد أبدت الجايكا استعدادها لتمويل باقى قيمة الشق الأجنبى وسيتم تمويل 50800 مليون جنيه من الخزانة العامة الدولة.

ويعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة  بشبكة مترو أنفاق، كما أنه يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الثلاثاء 26-1-2021

ومن المتوقع أن ينقل الخط حوالي 2 مليون راكب يوميا كما سيتكامل خدمة النقل مع مونوريل السادس من أكتوبر.

من ناحيتها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الجانب الياباني يوفر الشريحة  الاولي من التمويل التنموي بقيمة 400 مليون دولار لمشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة (المرحلة الأولى) من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بما يدعم الجهود الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال تطوير البنية التحتية لقطاع النقل.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، ببرامج التعاون الإنمائي مع الجانب الياباني حيث تصل المحفظة الجارية للتعاون نحو 2.5 مليار دولار في مجالات حيوية من بينها النقل والتعليم والآثار.

موضحة أن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة النقل عدلت الاتفاقيات الدولية بما يسمح للقطاع الخاص المصري بالدخول في تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية.

وأوضحت أن الوزارة اتفقت على تمويلات تنموية بقيمة 7.3 مليار دولار في العديد من القطاعات الحيوية منذ يناير 2020، من بينها 1.3 مليار دولار لقطاع النقل والمواصلات، من العديد من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، هم الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »