نقل وملاحة

وزير النقل : تشغيل عدد من قطارات السكك الحديدية الجديدة بأكملها الشهر المقبل

التعاقدات الجديدة ستدعم قوة الجر

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أن الشهر القادم سيشهد تشغيل عدد من قطارات السكك الحديدية المكونة من جرارات وعربات كلها جديدة، جاء ذلك خلال إعلان وزير النقل عن تواصل أعمال تنزيل الـ20 جرارا الجديدة التي وصلت إلى ميناء الإسكندرية والتي تمثل الدفعة الثالثة من صفقة تصنيع وتوريد 110 جرارات سكة جديد وإعادة تأهيل 81 جرار من الأسطول الحالي وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شامل الدعم الفني حيث تبلغ تكلفتها الإجمالية 602.05 مليون دولار.

وأضاف أنه بعد وصول هذه الدفعة، بالإضافة إلى الدفعة الرابعة وعددها 20 جرار جديد أخرى والتي تم شحنها ومن المخطط أن تصل قبل نهاية هذا الشهر سيكون قد وصل من الصفقة 70 جرارا جديدا قبل نهاية الشهر الجاري.

ولفت وزير النقل إلى أنه تم تشغيل الـ10 جرارات الأولى التي وصلت في ديسمبر الماضي على خطوط السكة الحديد وسيتم دخول باقي الجرارات الجديدة الخدمة في يوليو 2020، حيث سيتم تركيبها مع دفعات العربات الجديدة التي ستصل بدءا من نهاية هذا الشهر وذلك في اطار خطة تشغيل جديدة تعتمد على تشغيل عدد من القطارات المكونة من جرارات وعربات كلها جديدة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للركاب، وذلك في إطار الخطة الشاملة لتشغيل السكة الحديد التي تعتمد على تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجمهور الركاب.

اقرأ أيضا  كامل الوزير يدعو نظيره القطري لحضور مؤتمر النقل الذكي

وأشار إلى أنه سيتم تشغيل جزء من هذه الجرارات الجديدة في قطارات البضائع وسيتوالى تباعًا توريد باقي جرارات صفقة جرارات GE، طبقًا لجدول التوريد المتفق عليه.

وأوضح وزير النقل: ما يتم تصنيعه من جرارات يتم التفتيش عليه بمعرفة لجان فنية من السكة الحديد، وفيما يتعلق بإعادة تأهيل 81 جرار جنرال إليكتريك، الذى يتم داخل ورشة التبين للسكك الحديدية، فقد تم الانتهاء من 7 جرارات، وسيتوالى إعادة تأهيل باقى الجرارات ودخولها التشغيل وفقا للجدول الزمنى المحدد.

اقرأ أيضا  «قاصد خير» تقتنص تنفيذ محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة

وزارة النقل تعاقدت على 260 جرار جديد

وأضاف أن هذه الجرارات تخضع للمتابعة الفنية المستمرة، للتأكد من الجاهزية الفنية لها، وأن كل جرار له ملف فنى مسجل به كل ما يتعلق بالجرار والعمرات الخاصة به وغيرها من مختلف الأمور الفنية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تعاقدت على 260 جرار جديد وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرار من الأسطول الحالي مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال (110 جرار جديد من جنرال إلكتريك وإعادة تأهيل 81 جرار جنرال إليكتريك – تصنيع وتوريد 50 جرار جديد مع شركة PRL الأمريكية، بالإضافة إلى تحديث 50 جرار من الاسطول الحالى وعمل عمرة جسيمة لـ41 جرار أخرى من الأسطول الحالى، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الاجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرار، وكانت إجمالي قيمة الصفقة 466.3 مليون دولار بالإضافة إلى 100 جرار جديد بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD بقيمة تقديرية بلغت 290 مليون يورو).

اقرأ أيضا  وزير الطيران يكرم الطلاب المتفوقين من أبناء العاملين (صور)

وأضاف أن التعاقدات الجديدة ستدعم قوة الجر في السكة الجديد وستسهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

الجدير بالذكر أن الدفعة الأولى من الجرارات وعددها 10 جرارات قد وصلت إلى ميناء الإسكندرية في ديسمبر 2019 وبلغت قيمة توريدها 27,05 مليون دولار تم تدبيرها من موارد هيئة السكك الحديد الذاتية (حوكمة قطع التذاكر – الغرامات – استغلال أصول السكة الحديد – الاستثمار الإعلاني) وكانت أول جرارات جديدة تنضم الى أسطول جرارات هيئة سكك حديد مصر منذ 10 سنوات (2009) بينما شهد ميناء الإسكندرية وصول الدفعة الثانية من الجرارات وعددها 20 جرار في مارس 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »