نقل وملاحة

وزير النقل: الأكل المصري كان عامل جذب لدعم البلد في انتخابات المنظمة البحرية

انتخابات مصر في المنظمة البحرية شهد استقبال 550 وافدا من 174 دولة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، إن الرسبشن المصري الذي كان محجوزا في فترة انتخابات مصر في المنظمة البحرية شهد استقبال 550 وافدا من 174 دولة، وهي المرة الأولى في تاريخ الانتخابات الذي يشهد إقبالًا ودعم لمصر، إذ كان لا يتجاوز الـ150 في السنوات الماضية.

وتابع أن الوزارة في عادتها تأخذ بعض الهدايا التذكارية لمنحها للوفود؛ ولكن العام الحالي في الانتخابات شهد وجود إعداد أكثر من المحددة، وتم حلها متابعًا قائلا: على سبيل المثال المداعبة لمدير الجلسة النقاشية: “الأكل المصري كان عامل جذب لوفود الدول للرسبشن المصري”.

والهيكل التنظيمي لمنظمة IMO يمثل في الجمعية العامة، وهي أعلى سلطة إدارية في المنظمة، وتمثل هيئتها التوجيهية، وتتألف من جميع الدول الأعضاء في المنظمة، وتجتمع مرة كل سنتين في الدورات العادية، ولكن يجوز أن تجتمع في دورة استثنائية إذا لزم الأمر، والجمعية العامة هي المسؤولة عن الموافقة على برنامج العمل، والتصويت على الميزانية، وتحديد الترتيبات المالية للمنظمة، كما تنتخب الجمعية المجلس التنفيذي.

ومجلس المنظمة يتم انتخاب مجلسه من قبل الجمعية العامة لمدة سنتين، تبدأ بعد كل دورة عادية للجمعية، وهذا المجلس يمثل الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية، وهو مسؤول أمام الجمعية العمومية عن الإشراف على أعمل المنظمة.

وفي الفترة ما بين الدورات العادية للجمعية يقوم المجلس مقام الهيئة التوجيهية للمنظمة، وينفذ جميع مهام الجمعية، باستثناء مهمة تقديم التوصيات للحكومات بشأن السلامة البحرية، ومنع التلوث التي تختص بها الجمعية العمومية وحدها دون المجلس.

ويتألف هذا المجلس من 40 دولة من الدول الأعضاء، يتم انتخابهم من قبل الجمعية لدورة عادية واحدة (سنتين) تنتخب على ثلاث فئات: الفئة (A): الدول العشر التي لديها مصلحة كبرى في توفير خدمات النقل البحري الدولي، وهي الدول المالكة لأكبر أساطيل بحرية في العالم.

الفئة (B): الدول العشر الأخرى التي لديها مصلحة كبرى في التجارة البحرية الدولية.

الفئة (C): عشرون دولة وهي الدول لم تنتخب في الفئة (A) أو (B) أعلاه والتي لها مصالح خاصة في مجال النقل البحري أو الملاحة، كما هي تعتبر من اكثر الدول تأثيرًا من حيث التجارة، ويتم انتخابها لعضوية المجلس بشكل يضمن تمثيل جميع المناطق الجغرافية الرئيسية في العالم.

والمنظمة البحرية الدولية عمليا هي منظمة تقنية يضطلع بأعمالها عدد من اللجان واللجان الفرعية.

اللجان واللجان الفرعية: ولجنة السلامة البحرية (MSC)، لجنة حماية البيئة البحرية (MEPC).
اللجان الفرعية.
اللجنة القانونية.
لجنة التعاون التقني.
لجنة التسهيلات.
الأمانة العامة.

الجدير بالذكر هنا أن باب المشاركة في أعمال اللجان التابعة للمنظمة البحرية الدولية مفتوح أمام الدول الأعضاء على قدم المساواة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »