سيـــاســة

وزير المالية يضرب فتاوى شرعية قرض الصندوق

كتبت - مها أبو ودن :      ممتاز السعيد قال ممتاز السعيد، وزير المالية، إن فائدة قرض صندوق النقد الدولى البالغ 4.8 مليار دولار، تبلغ %1.1 بجانب سداد %0.25 مصروفات إدارية، ضاربًا تصريحات وفتاوى عدد من أحزاب ورموز تيار…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – مها أبو ودن :

 

 
 ممتاز السعيد

قال ممتاز السعيد، وزير المالية، إن فائدة قرض صندوق النقد الدولى البالغ 4.8 مليار دولار، تبلغ %1.1 بجانب سداد %0.25 مصروفات إدارية، ضاربًا تصريحات وفتاوى عدد من أحزاب ورموز تيار الإسلام السياسى التى تؤكد أن فائدة القرض مجرد مصروفات إدارية، ولا تندرج تحت بند الربا وليست محرمة شرعا .

 

وكشف السعيد خلال محاولته نفى الأنباء التى ترددت عن أن مصر ستدفع %25 فائدة على القرض دفعة واحدة، أن إجمالى مستحقات الدفعة الاولى يختلف عن باقى الدفعات، واصفًا هذه الدفعة بأنها «مصروفات إدارية ».

 

كانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد نشرت أن مصر ستدفع فائدة بنسبة %25 دفعة واحدة على القرض .

 

يذكر أن بعض الاحزاب التى تنتمى للتيار الاسلامي، قد أعلنت مشروعية القرض بعد رفضها له خلال جولة المفاوضات السابقة مع الصندوق، حيث اعلن حزب «النور » فى بيان له، أن القرض جائز شرعا وفائدته ليست ربوية، ووصفها بأنها مجرد مصروفات ادارية، فى حين اعلن حزب «الحرية والعدالة » عن موافقته على القرض هذه المرة رغم رفضه فى جولة المفاوضات السابقة .

 

من جانبه قال سيد مصطفى، القيادى فى الجبهة السلفية بالاسكندرية، إن الجبهة اصدرت فتواها بإباحة القرض بناء على استشارات عدد من اعضاء اللجنة الاقتصادية لحزب النور بالبرلمان السابق وعدد من خبراء الاقتصاد بالدعوة السلفية، الذين اكدوا أن مصروفات خدمة القرض عبارة عن مصروفات ادارية لتغطية مصروفات الموظفين والمقار والتحويل وخلافه .

 

واضاف مصطفى ان تصريحات وزير المالية الاخيرة ستتم مراجعتها، كما سيتم الاجتماع مع عدد من خبراء صندوق النقد، لاستطلاع آرائهم، مؤكدًا مراجعة الفتوى مرة اخرى فى حال ثبوت فائدة ربوية على القرض .

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »