نقل وملاحة

وزير المالية : مصر للطيران ستحتاج قرضا إضافيا بقيمة 3 مليارات جنيه (فيديو)

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط أن شركة مصر للطيران ستحتاج لتمويل إضافي 3 مليارات جنيه لمساندتها في مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا التي ألحقت ضررا شديدا بالقطاع. وكان الوزير أعلن منتصف مايو الماضي عن توفير قرض مساند لشركة مصر…

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط أن شركة مصر للطيران ستحتاج لتمويل إضافي 3 مليارات جنيه لمساندتها في مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا التي ألحقت ضررا شديدا بالقطاع.

وكان الوزير أعلن منتصف مايو الماضي عن توفير قرض مساند لشركة مصر للطيران بقيمة 2 مليار جنيه لمواجهة تداعيات فيروس كورونا حتى تتمكن الشركة من تحقيق معدلات تشغيل تعادل 80% من حجم التشغيل العام الماضي ، نتيجة توقف رحلات الطيران للركاب بشكل كامل حتى تم إستئناف الحركة أول يوليو الحالي، وأكد الوزير أن القيادة السياسة وجهت بمساندة قطاع الطيران المدني.

اقرأ أيضا  المالية: أول طرح للسندات الخضراء بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام

وقال الوزير في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد : “كان لازم نصرف أكتر في عدة قطاعات لدعم العمالة غير المنتظمة ودعم الطيران بقروض.. وهتحتاج 3 مليارات جنيه كمان”.

وقال الوزير إن هناك نحو 130 مليار جنيه خسائر بالموازنة نتيجة أزمة كورونا وتبعاتها بسبب تراجع الإيرادات من مختلف القطاعات الاقتصادية.

اقرأ أيضا  «النقل» تنفي إغلاق محطات المترو غدًا الجمعة

وتابع الوزير: “المصدرين إديناهم سيولة علشان دعم الصادرات واجلنا أعباء على قطاع السياحة وخدنا شوية إجراءات مثل تخفيض سعر الغاز بما يتكلف نحو 5 مليارات جنيه على الخزانة وكذلك تخفيض سعر الكهرباء للمصانع بما يتكلف نحو 5 مليارات جنيه على الخزانة وتأجيل تحصيل الضريبة العقارية من شركات السياحة”.

وذكر الوزير أنه تم إنفاق 62 مليار جنيه حتى الآن من إجمالي الحزمة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقيمة 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد المصري منها 10 مليارات جنيه ذهبت لقطاع الصحة.

اقرأ أيضا  تداول 23 سفينة وشحن 3500 طن صودا كاوية بموانئ بورسعيد

وأشار الوزير إلى أن الإصلاح الاقتصادي الذي تم تنفيذه في مصر نجح في توفير فائض أولي قبل دفع فوائد الديون لمدة عامين بما يساهم في خفض إجمالي الدين، بينما يتبقى وجود عجز مالي كلي في حدود 450 مليار جنيه ، متوقعة زيادة قيمة هذا العجز خلال العام المالي الجديد 2020-2021 مع اتضاح تداعيات أزمة كورونا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »