اقتصاد وأسواق

وزير المالية: مصر بصدد انتعاشة في الاستثمارات الأجنبية

٧ أغسطس بدء تدشين اول معاملة إلكترونية بالنظام الصحي الجديد

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هيئة التأمين الصحي الشامل، بصدد تدشين أول معاملة إلكترونية بمنظومة التأمين ٧ أغسطس القادم.

وأشار إلى أن ذلك يأتي بعد فوز “تحالف فودافون” بميكنة النظام، كما سيتم إعادة النظر في المساهمات التكافلية لرجالات الصناعة، واتخاذ الاجراءات الداعمة لمشاركة المستثمريين الوطنيين من المصنعيين فى المنظومة الجديدة، لافتا الى قرب انتهاء الوزارة من إصدار كتيب يتناول كافة تفاصيل المنظومة ويجيب عن كل الاستفسارات بشأنها .

وتابع: إن الهيئة وافقت على إنشاء صندوق تكافلي لقبول التبرعات دعما للمنظومة الجديدة، ونبحث آليات التنفيذ حاليا.

وكشف معيط عن خفض عجز الموازنة الى ٨،٢٪ العام الماضي، حيث من المقرر أن تصل نسبة العجز فى الموازنة الحالية الى ٢،٧٪ مما يساهم فى تقليل الحاجة للاستدانة والاعتماد على الايرادات المحلية.

وقال إن ثلاثة تقارير دولية صدرت مؤخرا أشادت بقوة الاقتصاد المصري ليصبح ثانى اقتصاد قادر على مواجهة تبعات الحرب التجارية بين أمربكا والصين بعد الاقتصاد الفلبيني .

ولفت الوزير الى ان مصر بصدد انتعاشة فى الاستثمارات الاجنبية بسبب ثقتها فى الاقتصاد المصري، وبالرغم من سحب 5 مليار دولار استثمارات اجنبية من الاسواق الناشئة خلال العام الماضي وبسبب قوة الجنية مقابل الدولار .

وأضاف ان العام المالى الحالى شهد بدء تحويل الاقرارات الورقية الى الكترونية، ونجحنا فى توفير ١٠٤مليارات فائضا يستخدم فى سداد الديون بعد ان بلغ منذ عامين ١٠٨٪ من الناتج الاجمالى المحلى حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٧ وخلال عامين ستكون مصر آمنة من الديون.

وقال معيط إن الوزارة بصدد مراجعة شكل العقود التى سيتم ابرامها قريبا مع القطاع الخاص الراغبة فى التسجيل والتعاقد مع المنظومة.. لافتا إلى أن الوزارة لديها قاعدة بيانات بالمؤمن عليهم من المعاشات والعاملين بالدولة سيتم تسجيلهم بالمنظومة ويبلغ عددهم ببورسعيد ٦٥٠ الف مواطن بينما وصل عدد من سجلوا بالوحدات الصحية بالفعل ٢٨٠ الف مواطن بنسبة ٢٥٪من سكان بورسعيد .

وأضاف الوزير أن هناك عدة هيئات وشركات لديها نظام تأمين صحي خاص بها، مثل هيئة قناة السويس، والمقاولون العرب، ومصر للطيران والسكة الحديد وسيتم التباحث مع هذه الجهات لعمل مقاصة مع الهيئة للاشتراكات بشرط ان تكون تلك المنشآت معتمدة من هئية الرقابة والاعتماد والجودة، وسوف يتم عقد ورشة عمل قريبا حول المعالجة الضريبية لتلك الجهات المشاركة بالمنظومة وذلك قبل التوصل لصيغة نهائية لمشاركتها بالمنظومة وان وزارة المالية حريصة على الوحدات الاقتصادية بالدولة حفاظا على الايرادات.

جاءت تصريحات معيط فى اطار الجولة التفقدية التي قام بها لبورسعيد لتفقد العمل بالمنظومة الجديدة للتأمين الصحي وافتتاحه ورشة عمل، تحت عنوان “مصادر التمويل” لمستثمري القطاع الخاص وذلك بديوان عام المحافظة لمناقشة عددامن قضايا المستثمرين والتسهيلات التي تقدمها الدولة لهم خاصة من خلال منظومة التحول الرقمي التي تشهدها بورسعيد، كذلك نظامي “الشباك الواحد” و”النافذة الواحدة”، كما ناقشت الورشة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة ودور المستثمرين في إشراك العاملين بمؤسساتهم في المنظومة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »