اقتصاد وأسواق

وزير المالية لـ”المال” عن مراجعة صندوق النقد: مؤشرات الموازنة تمام ودون تغيير

باكستان عينت ممثل صندوق النقد الدولي بمصر محافظا للبنك المركزي في باكستان، من أجل تنفيذ خطة إصلاح اقتصادي شبيهة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في تصريحات لـ” المال” إن لقاءات المراجعة الخامسة التي تجريها هذه الأيام مع بعثة صندوق النقد الدولي في مصر مازالت مستمرة.

وأضاف حول ما إذا كان هناك تغيير طرأ في مؤشرات الموازنة العامة للدولة وفقا للمراجعة أن مؤشرات الموازنة العامة للدولة تمام ولا تغيير.

وتجري بعثة صندوق النقد الدولي منذ بداية شهر رمضان تقريبا المراجعة السادسة والأخيرة في حصول مصر على الشريحة السادسة والأخيرة من قرض الـ12 مليار دولار المتفق عليه بين صندوق النقد ومصر.

وتتكون بعثة الصندوق التي تتواجد حاليا في مصر من 8 فنيين، و3 مساعدين يقومون بفحص الأرقام والمؤشرات التي وضعتها الحكومة وما حقتته مقارنة بما كان محدد سلفا ومستهدف تحقيقه وهل نجحت في تحقيقه بالفعل أم لا ؟ وهل شهدت أي من المؤشرات أي تغيير بالصعود أو الانخفاض .

تجربة مصر أصبحت مصدر إلهام

وسبق أن قال وزير المالية في مؤتمر صحفي إن تجربة مصر مع صندوق النقد الدولي أصبحت مصدر إلهام لكثير من الدول الأخرى، التي تطلب الاستفادة من تجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأوضح أن كثيرا من وزراء المالية يتصلون به للاستفادة من تجربة مصر، حتى إن باكستان عينت ممثل صندوق النقد الدولي بمصر، محافظا للبنك المركزي في باكستان، من أجل تنفيذ خطة إصلاح اقتصادي شبيهة .

ومن المقرر أن ينتهي برنامج الإصلاح الاقتصادي، مع صندوق النقد الدولي مع الحصول على الشريحة الأخيرة فى يوليو 2019.

لكن سيظل الصندوق يحضر إلى مصر، مرة أو مرتين فى العام، لعمل تقييم اقتصادي؛ لكن عملية التقييم سوف تختلف عما يجري الآن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »