وزير الكهرباء يعقد اجتماعًا ساخنًا مع شركات التوزيع لمناقشة زيادة المديونيات والفقد وانخفاض التحصيل

طالب بضرورة التفاوض مع كبار المشتركين لجدولة المديونيات

وزير الكهرباء يعقد اجتماعًا ساخنًا مع شركات التوزيع لمناقشة زيادة المديونيات والفقد وانخفاض التحصيل
عمر سالم

عمر سالم

1:31 م, الأحد, 26 مايو 24

يعقد الدكتور محمد شاكر وزير  الكهرباء والطاقة، اليوم الأحد، اجتماعا ساخنا مع 9 رؤساء شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية وبحضور المهندس أسامة عسران ناىب وزير الكهرباء والطاقة والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمحاسبة نادية قطري العضو المتفرغ بالشركة القابضة لكهرباء مصر للشئون المالية والتجارية والتمويل.

وعلمت المال من مصادر في وزارة الكهرباء، أن الوزير ناقش قضايا ساخنة أثناء الاجتماع أبرزها أسباب تراكم المستحقات المتأخرة لشركات الكهرباء لدى العديد من القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال العام والخاص، ووضع حد للمعدلات غير المقبولة التي وصلت إليها نسب الفقد في الطاقة.

يشارك في الاجتماع جميع القيادات التنفيذية لشركات التوزيع  من نواب رؤساء الشركات وعدد من قيادات الوزارة والشركة القابضة، لاستعراض تقرير موسع حول معدلات فقد الطاقة الكهربائية والذي بلغ على حد وصف التقرير  معدلات غير مسبوقة مقارنة بالنسب العالمية.

كما يستعرض الاجتماع إجراءات تنشيط تحصيل قيمة استهلاك فواتير الكهرباء وتحصيل المستحقات المتأخرة لدى العديد من الجهات الحكومية وقطاع الأعمال العام والتي تتجاوز عشرات المليارات وتنشيط معدلات تحصيل قيمة استهلاك كهرباء المنازل والتي تتجاوز فى المتوسط 93% على مستوى الشركات.

وتتضمن خطة شركات توزيع الكهرباء لتنشيط تحصيل المتأخرات المستحقة تتضمن التأكيد على الاستمرار في التفاوض مع كبار المشتركين لجدولة المديونيات المستحقة عليهم من خلال تكثيف الاجتماعات مع كبار المشتركين وخاصة المتعثرين منهم لجدولة المديونيات المستحقة عليهم في ضوء القرارات الوزارية وتكليف قيادات الشركة بالتفاوض مع القطاع العام والأعمال، وشركات مياه الشرب والصرف الصحي.