طاقة

وزير الكهرباء : إضافة 28 ألف ميجاوات قدرات للشبكة القومية بنهاية 2019

خلال كلمته، اليوم، فى الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الذى تم تنظيمها لإطلاق مشروع "تطوير الخدمات ومراكز الخدمة بقطاع الكهرباء فى ضوء رؤية مصر 2030"

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تمّت إضافة قدرات كهربائية تصل لنحو من 28 ألف ميجاوات منذ 2015 حتى نهاية عام 2019، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

وأضاف شاكر، خلال كلمته، اليوم، فى الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الذى تم تنظيمها لإطلاق مشروع “تطوير الخدمات ومراكز الخدمة بقطاع الكهرباء فى ضوء رؤية مصر 2030″، بحضور مارتن نويسل مدير اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة.

وأوضح أن تنظيم الورشة تأتى لتعكس مدى الاهتمام الذى تُوليه الحكومة بالطاقة المتجددة وترشيد وتحسين كفاءة الطاقة وأهمية تطوير الخدمات المقدمة للسادة المواطنين، وتسليط الضوء على أهمية الارتقاء بالخدمات فى مراكز الخدمة والتحول الرقمى للخدمات تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

وأضاف وزير الكهرباء أن الحكومة تعمل بشكل متواصل لمجابهة الزيادة فى استهلاك الطاقة الكهربائية المستمرة، الأمر الذي يؤدى إلى ضرورة وجود مزيج متنوع من مصادر توليد الطاقة ورفع كفاءة إنتاجها وترشيد استهلاكها وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين الأثر البيئي لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأشاد بالتعاون المثمر والبنّاء بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وحكومة ألمانيا الإتحادية فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، والتى يأتى فى القلب منها التعاون من خلال اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة (JCEE).

وأكد أن الحكومة المصرية تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، فضلًا عن تهيئة مناخ الاستثمار والعمل على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والدفع بعجلة التنمية الصناعية والسياحية والتعدينية والعمرانية والزراعية في توقيت واحد بمعدلات وسرعة تنفيذ غير مسبوقة.

وأشار إلى أنه رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها مصر في توفير الطاقة للسوق المحلية خلال مرحلة سابقة، فقد استطاع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى على خلفية الاستقرار السياسي اتخاذ عدد من الإجراءات والسياسات الإصلاحية بقطاع الطاقة في إطار استراتيجية جديدة تضمن تأمين الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة وكان من أهم ثمار هذه السياسات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة القضاء نهائيًّا على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى.

زيادة أطوال الشبكة الكهربائية جهد 500 كيلوفولت 1.5 مرة عن 2014

ويعمل قطاع الكهرباء على تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى تتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وفى سبيل ذلك تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية في الفترة من 2014 تنتهي خلال العام الحالي.

وأكد شاكر أنه تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 1.5 مرة عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، كما تم زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 4 مرات عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود، سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »