وزير الصناعة: طريق الهلالي سيساهم في خفض تكلفة نقل الصادرات

ياسمين فواز كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن مصر تعاني من مشاكل عديدة خاصة في مجال النقل وذلك بسبب ضعف حجم الصادرات مما يؤثر على ارتفاع تكلفة نقله وأنه يجب العمل على مضاعفة حجم الصادرات المصرية للدول الإفريقية والإسراع في إنشاء طريق الهلالي من مومباسا بكينيا إلى نيجيريا الذي يختصر طر

وزير الصناعة: طريق الهلالي سيساهم في خفض تكلفة نقل الصادرات
جريدة المال

المال - خاص

6:32 م, الأحد, 13 يناير 19

ياسمين فواز

كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن مصر تعاني من مشاكل عديدة خاصة في مجال النقل وذلك بسبب ضعف حجم الصادرات مما يؤثر على ارتفاع تكلفة نقله وأنه يجب العمل على مضاعفة حجم الصادرات المصرية للدول الإفريقية والإسراع في إنشاء طريق الهلالي من مومباسا بكينيا إلى نيجيريا الذي يختصر طريق التجارة داخل القارة الإفريقية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الشؤون الإفريقية برئاسة النائب طارق رضوان  اليوم الأحد لمناقشة “خطة وزارة التجارة والصناعة لدعم توجه مصر لإفريقيا خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019”. 

وأكد نصار أن الوزارة تركز على الاستفادة من بعض المقرات المملوكة لها في الدول الإفريقية ومن أفضل هذه المقرات مبنى أبيدجان ومبنى أوغندا.

من جانبه اقترح النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان وجود غطاء تبادلي للسلع بين مصر ودول القارة لاستغلاله بدلاً من الغطاء المالي، وأفاد الوزير أن بنك تنمية الصادرات سيقوم بهذا الدور.

وأكد رئيس اللجنة أهمية هذا اللقاء بالنسبة للجنة في ظل رئاسة مصر لقمة الاتحاد الإفريقي للوقوف على ما يحدث بكافة الوزارات لتعظيم دور مصر على الساحة الإفريقية.

واوضح الوزير أن الوزارة تسعى للمشاركة والاندماج مع الدول الإفريقية والعمل على الاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية، وذلك من خلال تقديم خدمات للدول الأفريقية لمد جسور التواصل بين مصر وأفريقيا، وأكد أن الوزارة لديها العديد من المحاور التي تستطيع من خلالها التنافس في السوق الإفريقية من خلال تنفيذ آلية لدخول الصادرات المصرية وذلك بالتركيز على عدد من دول القارة.

وقد تم استغلال مؤتمر الكوميسا الذى عقد في يوليو الماضى لتحقيق بعض الطموحات الصناعية عن طريقين الأول: مساعدة الدول الافريقية في دخول المنتجات المصرية في منظومة الصناعة الأفريقية والآخر: الصناعات التحويلية للمواد الخام حيث تعانى تلك الدول من نقص الخبرة بهذا المجال، وهناك صعوبات تواجه المستثمر المصرى في إنشاء مصانع بالدول الأفريقية، ولكنه يستطيع المساهمة بالعمالة المدربة والمهندسين ذوي الخبرة وخطوط إنتاج، وأكد الوزير أن الوزارة تسعى إلى التوسع الأفقي بالتوازي مع التوسع الرأسي في الدول الإفريقية.

ومن جانبه أشار النائب طارق رضوان إلى أن حجم التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية لا يتعدى 1% وهذا الرقم لا يتناسب مع ما نصبو إليه في المستقبل، وتساءل عن إمكانية عمل نشرة دورية بالفرص التصديرية المتاحة في الدول الإفريقية. 

وفى ختام اللقاء أكد رئيس اللجنة على أن مصر تحرص على التعاون مع كافة دول القارة الأفريقية.

جريدة المال

المال - خاص

6:32 م, الأحد, 13 يناير 19