وزير الصحة: طرح مناقصة «ألبان الأطفال» خلال أيام

وزير الصحة: طرح مناقصة «ألبان الأطفال» خلال أيام

وزير الصحة: طرح مناقصة «ألبان الأطفال» خلال أيام
جريدة المال

المال - خاص

10:58 ص, الأثنين, 7 ديسمبر 15

«ليبتس» و«إنتر فارم» و«إيجيكو فارم».. أبرز المؤهلين

كتب ـ أحمد صبرى:

انتهت وزارة الصحة من إعداد مواصفات مناقصة استيراد 25 مليون عبوة ألبان أطفال، تمهيدا لطرحها خلال أيام، لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال العام المقبل.

أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، توافر معروض كافٍ من الألبان فى منافذ الشركة القابضة للأدوية، فضلا عن مخازن الوزارة، بما يكفى لتلبية احتياجات السوق لفترة تصل إلى 5 شهور مقبلة.

وكانت وزارة الصحة قد أرجأت طرح مناقصة الألبان مؤخرا، بعد اتهامها بعدم ملاءمة المواصفات الفنية للطرح وفسادها، وبناء عليه أسند الوزير للجنة من أساتذة الصيدلة والمعهد القومى للتغذية وضع مواصفات المناقصة لعرضها على الشركات.

وأضاف عماد أن الوزارة عدلت المواصفات الفنية الخاصة بالمناقصة، بما يتناسب مع شروط السلامة والمقاييس العالمية.

وعلمت «المال» أن أبرز الشركات المؤهلة للاشتراك فى المناقصة الجديدة هي: «ليبتس» و«إنتر فارم» و«إيجيكو فارم». 

وتقوم وزارة الصحة بتدعيم الألبان بنحو 610 ملايين جنيه سنويا، وتوزع تلك الألبان على مراكز الأمومة والطفولة التابعة لها بسعر 3 جنيهات لمستحقى الدعم الكلى، و18 جنيهًا لمستحقى الدعم الجزئى، وفى الصيدليات 50 جنيها.

وقامت الوزارة بإسناد آخر مناقصاتها للألبان بشكل مباشر إلى الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وهو ما تغير بعد فترة من تولى عادل العدوى منصب وزير الصحة، حيث أشرك الشركات الخاصة مع المصرية لتجارة الأدوية فى استيراد الألبان.

ورفض عدد من العاملين فى قطاع الدواء تلك المناقصة، حيث قال الدكتور جميل بقطر، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن الألبان المدعمة لابد أن يتم استيرادها لصالح الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وهى شركة تابعة للدولة، توزع فروعها الألبان على صيدليات الجمهورية للمستحقين.

وقال بقطر: «نرفض جملة وتفصيلاً، ترسية الألبان المدعمة على شركات خاصة بجانب الشركة المصرية لتجارة الأدوية»، مشدداً على أن استمرار هذه السياسات سيؤدى إلى تدمير شركات قطاع الأعمال، التى تعد صمام أمان صناعة الدواء فى مصر.

جريدة المال

المال - خاص

10:58 ص, الأثنين, 7 ديسمبر 15