وزير الشؤون الاقتصادية السويسري يزور القاهرة للمرة الأولى اليوم

من المقرر أن يلتقي الوزير في القاهرة برئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط..

وزير الشؤون الاقتصادية السويسري يزور القاهرة للمرة الأولى اليوم
سمر السيد

سمر السيد

2:50 م, الأحد, 2 فبراير 20

أعلنت أن جي بارميلان، وزير الشؤون الاقتصادية والتعليم والبحث السويسري سيجري زيارة إلى القاهرة في الفترة من 2 إلى 5 فبراير بمرافقة وفد كبير، يضم أعضاء من البرلمان السويسري ومسؤولين حكوميين والعديد من قادة الأعمال.

وأوضحت السفارة في بيان اليوم الأحد، أن سويسرا مستثمر مهم في مصر، وأن هناك أكثر من 60 شركة سويسرية في مصر تعمل في قطاعات واسعة.

التجارة الثنائية

وتابع بيان السفارة السويسرية بالقاهرة أن حجم التجارة الثنائية بلغ حوالي 1.3 مليار دولار في عام 2019 وفقًا للإحصاءات السويسرية.

ومصر هي أكبر سوق للصادرات السويسرية في القارة الأفريقية.

ومن خلال اتفاقيات التجارة الحرة (عبر الرابطة الأوروبية)، و”الازدواج الضريبي” و”حماية الاستثمار”، تسير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في إطار قانوني ثنائي قوي.

علاوة على ذلك، تعد مصر إحدى الدول ذات الأولوية في برنامج التنمية والتعاون الاقتصادي السويسري منذ عام 1979.

وركزت المشروعات المنفذة منذ ذلك الحين على البنية التحتية والتنمية الحضرية وخلق فرص عمل والإدماج المالي وتنمية القطاع الخاص.

ووفق بيان السفارة السويسرية بالقاهرة ، تعد هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها الوزير جي بارميلان إلى مصر.

وتأتي زيارة الوزير السويسري بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتوفير منصة للشركات السويسرية لاستكشاف فرص الاستثمار والتجارة في مصر.

برنامج الزيارة

ومن المقرر أن يلتقي الوزير في القاهرة برئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ، ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط..

كما يشارك في منتدى الاستثمار السويسري المصري الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، والذي سيوفر منصة مناسبة للحصول على نظرة عامة على مناخ الاستثمار في مصر واستكشاف فرص استثمارية جديدة للشركات السويسرية.

ويتضمن برنامج الوزير بارميلان أيضًا زيارات إلى شركات سويسرية، ومشاريع برنامج التعاون السويسري، ومواقع أثرية.