وزير السياحة والآثار: افتتاح مشروع تطوير متحف المركبات الملكية خلال شهر

يضم 42 عربة ملكية

وزير السياحة والآثار: افتتاح مشروع تطوير متحف المركبات الملكية خلال شهر
دعاء محمود

دعاء محمود

11:36 ص, الأحد, 5 يوليو 20

أكد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، أنه من المقرر افتتاح مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق خلال شهر، موضحا أنه يضم حوالى 42 عربة ملكية تعكس تاريخ مصر الحديث.

وأضاف العنانى فى تصريحات له خلال جولته التفقدية بالمتحف، أن مشروع تطوير المتحف بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات وتم استئناف العمل به فعليا فى 2017.

وتابع أنه يتم تحقيق الاستغلال الأمثل لجميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئى لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية فى ذلك الوقت، والخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلي أنه تم إعداد سيناريو عرض جديد للمتحف ليعرض المركبات الملكية الفريدة التى يقتنيه والبالغ عددها ما يقرب من 42 عربة، إلى جانب الاكسسوارات المتنوعة الخاصة بها وذلك من خلال 5 قاعات للعرض.

ولفت العناني إلي أنه جار وضع اللمسات النهائية لمشروع ترميم المتحف، مؤكدا أن المجلس الأعلى للآثار حريص على افتتاح المتاحف المغلقة حتى يتمكن المصريون من معرفة تاريخهم.

افتتاح المتاحف والمواقع الأثرية رسالة للعالم بأن مصر ماضية فى طريق التطوير رغم كورونا

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن افتتاح المتاحف والمشروعات الأثرية خلال الفترة الحالية يعد بمثابة رسالة للعالم، بأن مصر ماضية فى طريق التطوير والحفاظ على تراثها التاريخي، رغم ظروف انتشار فيروس كورونا في العالم، استعدادا لاستقبال السائحين بعد انتهاء تلك الأزمة.

ويقع متحف المركبات الملكية ببولاق بالقرب من جامع السلطان أبو العلا فى منطقة بولاق أبو العلا بالقاهرة، وأنشأه الخديو إسماعيل، في الفترة ما بين عامى 1863 و1879 ميلادى، وتمت إضافة بعض التعديلات إليه فى عهد الملك فؤاد (1917 – 1936).