اقتصاد وأسواق

وزير الزراعة يشهد افتتاح موسم القطن بكفر الشيخ (صور)

شهد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، افتتاح موسم زراعة محصول القطن بمحطة بحوث سخا، بمحافظة كفر الشيخ، باستخدام ماكينة زراعة يدوية. وقال وزير الزراعة خلال جولته بالمحطة إن الماكينة المستخدمة في زراعة المحصول، عبارة عن آلة…

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، افتتاح موسم زراعة محصول القطن
بمحطة بحوث سخا، بمحافظة كفر الشيخ، باستخدام ماكينة زراعة يدوية.

وقال وزير الزراعة خلال جولته بالمحطة إن الماكينة المستخدمة في زراعة المحصول، عبارة عن آلة يدوية بسيطة، منخفضة الثمن، حيث لا يتعدى سعرها 2000 جنيه، وتسهم بشكل كبير في توفير الجهد والوقت، وفي توفير عدد العمالة، وكميات التقاوي المستخدمة في الزراعة، كما أنها تقلل الهدر في الأرض الزراعية، وتضبط الكثافة النباتية، ويمكن أيضًا استخدامها في زراعة محاصيل أخرى.

كما قام وزير الزراعة بتفقد برامج محاصيل الأعلاف مثل البرسيم وبنجر العلف، كما تفقد محطة الإنتاج الحيواني خلال جولته بالمحطة بحوث سخا .

كما تفقد محطة الإنتاج الحيواني التابعة لقطاع الإنتاج بالوزارة، وسوف يقوم أبوستيت بعد قليل بزيارة مركز تجميع المحاصيل الزراعية، وكذلك محطة إنتاج التقاوي بسخا التابعة لقطاع الإنتاج بالوزارة وسوف يقوم ابوستيت بعد قليل بزيارة مركز تجميع المحاصيل الزراعية وكذلك محطة إنتاج التقاوي بسخا

اقرأ أيضا  وزير الزراعة يبحث تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن منظومة الأسمدة الأزوتية

كما شملت جولة وزير الزراعة بمحطة بحوث سخا في محافظة كفر الشيخ بتفقد البرامج البحثية وسلالات أصناف الفول والبصل والشعير والكتان.

استنباط أصناف فول مقاومة للهالوك

وقال أبوستيت إن الباحثين في المحطة استطاعوا استنباط أصناف من الفول عالية الإنتاجية ومقاومة لمرض الهالوك.

قال وزير الزراعة أن الوزارة سوف تدعم زراعة محصول الكتان بعد تراجع مساحته في السنوات الأخيرة، لأنه محصول مربح للمزراعين، ويعتبر من المحاصيل متعددة الأغراض حيث يتم استخدامه في أكثر من صناعة منها الملابس والزيوت.

وتفقد وزير الزراعة أيضا محصول القمح بمحطة بحوث سخا في محافظة كفر الشيخ يرافقه د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات الوزارة والمركز وشمل ذلك زيارة البرامج البحثية وسلالات اصناف القمح الجديدة من إنتاج محطة بحوث سخا.

اقرأ أيضا  لمتابعة صرف الأسمدة.. «الزراعة» تطلق حملة اليوم الواحد للمرور على الجمعيات

تقاوي قمح تتحمل الجفاف

وأشاد أبوستيت بالجهود التي يبذلها العلماء والباحثين في المحطة في إنتاج أصناف من القمح تقاوم الأمراض وتتحمل الجفاف مما يسهم في ترشيد استخدام المياه وزيادة المحصول ابوستيت أشاد أيضا بجهود معهد بحوث المحاصيل الحقلية وبتعاونه مع المعاهد ذات الصله وأكد أنه لا يسمح باستخدام المبيدات في هذه البرامج البحثية

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة وإستصلاح قد وصل إلى محافظة كفر الشيخ لبدء جولته بالمحافظة برفقة الدكتور اسماعيل عبدالحميد محافظ كفر الشيخ والدكتور محمد سيلمان رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات وزارة الزراعة ومحافظة كفر الشيخ.

وعقد أبو ستيت مؤتمرا صحفيا بمحطة بحوث سخا، والتي تعد واحدة من أهم المحطات البحثية الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في البحوث العلمية للنهوض بالانتاج الزراعي، وزيادة الانتاجية واستنباط اصناف جديدة من المحاصيل المختلفة وخاصة الاستراتيجية.

اقرأ أيضا  وزير الزراعة يبحث مع اتحاد النحالين كيفية النهوض بصناعة عسل النحل

وأشار الوزير الي ان هناك تعاون دائما ومستمرا بين وزارة الزراعة ومحافظة كفر الشيخ، في انجاز العديد من الملفات المتعلقة برفع مستوي معيشة فلاحيها، وتحقيق التنمية الزراعية بالمحافظة، لافتا إلى أن محافظة كفر الشيخ تعد من المحافظات التي لا يوجد لها ظهير صحراوي، وهناك تعاون كبير انجاز ملفات وطلبات المنفعة العامة للتيسير علي ابنائها.

ورحب الدكتور اسماعيل عبدالحميد محافظ كفر الشيخ بزيارة وزير الزراعة للمحافظة التي تعتبر زراعية في المقام الأول حيث تسهم بنسبة 40% من إنتاج القطن و 33% من إنتاج الارز، إضافة إنتاج الأسماك واضاف عبدالحميد أن وزير الزراعة لا يتأخر عن تلبية طلبات المواطنين محافظ كفر الشيخ وجه الشكر لوزير على موافقته بزيادة مساحة زراعة الأرز في المحافظة من 170 ألف فدان إلى 277 ألفا، إلى جانب زراعة 50 ألف فدان بمياه الصرف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »