اقتصاد وأسواق

وزير الزراعة: مشروع غرب المنيا يهدف لزيادة الرقعة الزراعية والأمن الغذائي

مساحة الزراعة حاليا حوالي 5000 فدان بالقمح والبنجر والبرسيم الحجازي

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مشروع استصلاح واستزراع 20 ألف فدان في منطقة غرب غرب المنيا يأتي في إطار رؤية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع الأفقي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

ووجه القصير خلال جولته بالمشروع بزيادة نسبة مساحة الأرض المزروعة في المشروع لتشجيع المستثمرين والمزارعين في منطقة غرب المنيا.

مشيرا إلى أن مساحة الزراعة حاليا حوالي 5000 فدان بالقمح والبنجر والبرسيم الحجازي، وأن معدل الإنبات جيد وكذلك الإنتاجية المتوقعة.

اقرأ أيضا  «هيئة التحكيم»: تسويق قرابة %22 من محصول القطن منذ بداية الموسم

وأضاف أن المشروع يعتمد على المياه الجوفية ويستخدم نظم الميكنة والري الحديثة والتقاوي الجيدة لتحقيق اعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه موجها الشكر لكل القائمين على المزرعة والعاملين فيها.


وقال القصير انه تم إنشاء محطة للميكنة الالية بالمشروع فيها جميع المعدات والآلات التي تستخدم في الزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية والهدف منها هو توفير الآلات للمستثمرين والمزارعين بالصحراء وتساعدهم في استصلاح مساحات كثيرة وكبيرة وتوفر في التكلفة ونسبة الفاقد والزراعة والحصاد وتقليل عدد العمالة وهذه الميكنة تخدم مشروع غرب غرب المنيا وكافة مشروعات القطاع الخاص بالمنطقة والمحافظات المجاورة.

اقرأ أيضا  4 وزراء يتفقدون مشروع إنتاج الحرير الطبيعي ويفتتحون مصنع أعلاف بالوادي الجديد


واضاف وزير الزراعة أن مشروع غرب المنيا يضم أيضًا مزرعة للإنتاج الحيواني تعتبر نموذجاً للمشروعات الحكومية المتميزة والتي تدار بكفاءة ناجحة وتشمل على أكثر من 1200 رأس من الجاموس المحسن وراثيا من السلالات المتميزة والتي تتأقلم مع الظروف المناخية المختلفة

الجدير بالذكر ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد قام أمس بزيارة الى محافظة المنيا قام خلالها بافتتاح اول مركز نموذجي تمتلكه الوزارة لتجميع الالبان بابو قرقاص بمواصفات عالية الجودة محلية الصنع بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

اقرأ أيضا  السودان يستهدف الاستفادة من التجربة المصرية في ميكنة المنظومة الضريبية

وتهدف الوزارة من إنشائه أن يكون نموذجا يحتذى به للمستثمرين والمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات تجميع الالبان.

رافق وزير الزراعة خلال جولته بالمنيا مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ومحمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وطارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وعادل الاشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية والمشرف على مشروع غرب المنيا واسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة في المنيا وهانى درويش المشرف على مشروع التنمية الزراعية المستدامة وعبدالرشيد غانم منسق مكون الألبان بوزارة الزراعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »