وزير الزراعة: مذكرة مع السودان لإنشاء مزرعتين للإنتاج الحيواني والداجني

اعلنت وزارة الزراعة عن إقامة مزرعتين للإنتاج الحيواني والداجني

وزير الزراعة: مذكرة مع السودان لإنشاء مزرعتين للإنتاج الحيواني والداجني
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:27 م, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، محمد إلياس سفير السودان الجديد بالقاهرة والوفد المرافق له، وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين .

وأكد القصير خلال الاجتماع على توجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة أشكال الدعم للسودان الشقيق وفي جميع المجالات وخاصة الزراعة نظرا لخبرة مصر الكبيرة في هذا المجال.

 وقال القصير إن كل إمكانيات وزارة الزراعة في خدمة السودان سواء في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات وزيادة التعاون في الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والمكينة الزراعية والتقاوي والبذور والشتلات والأسمدة والتصنيع الزراعي، واستخراج الزيوت والأمصال واللقاحات البيطرية وأيضا استقبال المتدربين السودانين في مراكز التدريب التابعة لوزارة الزراعة.

 وأضاف القصير أنه سوف يتم تفعيل مذكرة التفاهم بإنشاء مزرعتين بالسودان للإنتاج الحيواني والنباتي وإرسال قوافل بيطرية وإنشاء معامل متخصصة في فحص الصادرات والواردات نظرا لامتلاك مصر أفضل معامل لتحليل المبيدات في الأغذية والمعتمده دوليا.

وقال وزير الزراعة إن هناك فرصة تاريخية لتعميق التعاون نظرا لاهتمام القيادات العليا في مصر والسودان لشراكة استراتيجية حقيقية والاستفادة من المميزات النسبية والمواد الخام في تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد الدولتين.

من ناحيته أشاد السفير محمد إلياس بالدعم الذي تقدمه مصر للسودان خاصة في ظروف الفيضان الاخيرة وتطلع الى شراكة حقيقية في مجال الزراعة والاستفادة من الخبرات المصرية بما يساعد في تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية بالسودان.

وأضاف أن بلاده حريصة على تعميق التعاون مع الشقيقة مصر لما يربط البلدين من علاقات راسخة وتاريخية والبناء على هذه العلاقات القوية وتحويلها إلى مشروعات تنموية.