اقتصاد وأسواق

وزير الزراعة الفلسطينى: الكيان الإسرائيلى يسيطر على 82% من مصادر مياهنا

 أ ش أ:   وصف وزير الزراعة الفلسطينى وليد عساف سيطرة الكيان الإسرائيلى على 82% من مصادر المياه الفلسطينية و62% من مساحات الأراضى الصالحة للزراعة بالمعوق الرئيسى أمام التنمية الزراعية الفلسطينية. وقال عساف خلال الكلمة التى ألقاها اليوم، الخميس، بمدينة…

شارك الخبر مع أصدقائك

 أ ش أ:
 
وصف وزير الزراعة الفلسطينى وليد عساف سيطرة الكيان الإسرائيلى على 82% من مصادر المياه الفلسطينية و62% من مساحات الأراضى الصالحة للزراعة بالمعوق الرئيسى أمام التنمية الزراعية الفلسطينية.

وقال عساف خلال الكلمة التى ألقاها اليوم، الخميس، بمدينة البيرة بمناسبة انطلاق مشروع تطوير الأراضى ومصادر المياه فى محافظات الضفة الغربية، بقيمة 10 ملايين دولار بتمويل هولندى أن المشروع الجديد سيعمل للحد من الخسائر التى تنتج من تجريف الأراضى والاستيلاء عليها، والعمل من أجل استقرار هذا القطاع.

ومن جانبه اعتبر مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعى خالد الهدمى المشروع من المشاريع النوعية والضخمة فى مجال استصلاح الأراضى الزراعية، مشيرا إلى أن الاتحاد سيقوم بإدارة المشروع ومتابعة تنفيذ نشاطاته التى ستشمل استصلاح ثلاثة ألاف دونم “الدونم ألف متر” من الأراضى الزراعية ومد خطوط ناقلة وشبكات مياه وإنشاء خزانات لتجميع المياه بسعة 1000 كوب، كما سيتم ربط بعض الوحدات المعالجة للمياه بشبكات رى تخدم عشرات الدونمات.

وأضاف أنه سيتم إعادة تأهيل وتشغيل عدد من البرك الرومانية بسعة 25 ألف كوب، وحفر بركة بسعة 25 ألف كوب فى مرج صانور بمحافظة جنين لحل مشكلة المياه المتجمعة، كما سيتخلل المشروع مشاهدات متعلقة بالتغير المناخى من أجل التخفيف من حدة الجفاف وانعكاسه على القطاع الزراعى، وسيوفر 6600 فرصة عمل، منوها إلى أن عدد المستفيدين من المشروع أكثر من 13 ألف مزارع.

وأشارت ممثلة هولندا لدى فلسطين بريجيتا تازيلار أن المشروع يهدف بشكل أساسى إلى تحقيق الأمن الغذائى والحد من الفقر فى الضفة الغربية، حيث يواجه المزارعون الفلسطينيون صعوبات عدة للوصول إلى أراضيهم وتطويرها خاصة فى مناطق ‘ج’ع م ق.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »