اقتصاد وأسواق

وزير الزراعة: إفريقيا تستورد 10 ملايين طن أرز سنويا

مصر أنشأت مزارع مشتركة مع الدول الإفريقية لنقل الخبرات المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

ترأس الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الجلسة الختامية للاجتماع التشاورى الحادى عشر لمركز الأرز الأفريقى، والذى يشارك فيه خمسون خبيرا زراعيا من 27 دولة أفريقية إضافة إلى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي.

ورحب أبوستيت في كلمته بالضيوف من الدول الأفريقية الشقيقة وبرئيس مركز الأرز الأفريقى الدولى الدكتور هارولد ماكولاى وبرئيس معهد بحوث الأرز الدولى بالفلبين وجميع الباحثين من مركز الأرز الأفريقى والذين حرصوا على حضور هذا الاجتماع الهام فى مصر.

وأكد أهمية هذا الاجتماع والوقت الذي يعقد فيه لبحث ومناقشة المشكلات ذات الاهتمام المشترك مع مركز الأرز والدول الأفريقية الأعضاء.

كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المشاركين فى المؤتمر حيث إن مصر تشرف برئاسة الاتحاد الأفريقي فى الفترة الحالية وتحرص على المشاركة بفاعلية فى حل كثير من المشاكل التى تواجه الدول الإفريقية الشقيقة من غذاء وصحة وتعليم.

وفى هذا الصدد أنشأت مصر تسع مزارع نموذجية مشتركة مع الدول الإفريقية لنقل التكنولوجيا والخبرات المصرية الى الدول الأفريقية الشقيقة.

وأكد ابوستيت أن الأرز يعتبر محصولا استرتيجيا لمصر ومعظم الدول الأفريقية ويساعد على التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمزراعين وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح.

وأوضح وزيرالزراعة أنه فى الوقت الذى أشارت التقارير إلى أن أفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والإنتاج لا يتجاوز 20 مليون طن لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 ملايين طن سنويا، رغم وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياه فى مناطق كثيرة إلا أنها لم تستغل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »