اقتصاد وأسواق

وزير الري: نجري تجارب لزراعة القمح بمياه البحر

يتم حالياً استغلال المياه المالحة التي كان يتم التخلص منها قبل ذلك، مشيراً إلى أنه تتم تحلية 700 ألف متر مكعب سنويا

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن احتياجاتنا السنوية من المياه في مصر تتعدى  114 مليار متر مكعب، وفق إحصائيات عام 2016.

ولفت في كلمته بمؤتمر أيام الاًراضي والمياه الذي نظمته منظمة الفاو اليوم، إلى أن مشروعات التحلية ومعالجة مياه الصرف الزراعي والصحي والصناعي التي تنفذها الحكومة حالياً ستضع مصر في أعلي دولة في العالم في إعادة استخدام المياه.

وذكر أنه يتم حالياً استغلال المياه المالحة التي كان يتم التخلص منها قبل ذلك، مشيراً إلى أنه تتم تحلية 700 ألف متر مكعب سنوياً.

وتوقع تحلية حوالي 3 مليارات متر مكعب حتي عام 2030 للوفاء بمتطباتنا.

قال إن الوزراة تتبنى أي تجارب بحثية، مشيراً إلي أن هناك تجارب مع وزارة الزراعة والجامعات والمصرية لزراعة القمح باستخدام مياه مالحة فضلا عن تجارب اخري لمعالجة مياه الصرف الصحي بتكنولوجيا رخيصة .

وقال إن نصيب الفرد من المياه تناقص من عام 1970 إلى الآن من 6 آلاف متر إلي 600 متر مكعب للفرد، ومن المتوقع أن يقل إلي 300 متر مكعب في خلال الـ50 عاماً المقبلة.

وأشار إلي أنه يمثل الحفاظ على نوعية المياه والحد من معدلات التلوث في المجاري المائية تحدياً يأتي علي رأس أولويات الدولة، لافتا إلى أن التغيرات المناخ وارتفاع مناسيب سطح البحر تؤثر على الإنتاجية الزراعية في الدلتا التي تعتبر أهم المناطق ذات الأنشطة الإنتاجية في مصر.

وقال إن هذه التحديات فرضت علي الحكومة العمل الدؤوب ومضاعفة الجهود نحو تبني سياسات فعالية لمواردنا المائية بمفهوم شمولي وتكاملي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »