سيـــاســة

وزير الري : مصر من أكثر البلدان التي تواجه مشكلة الجفاف

ويؤكد : مصر االأكثر كفاءة في استخدام المياه

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمد عبد العاطي ، وزير الري أن مصر ، من أكثر البلدان التي تواجه مشكلة الجفاف ، إلا أنها من الدول الأكثر كفاءة في استخدام المياه وهي الأعلى على مستوى العالم، مضيفا أننا نعمل على إعادة استخدام المياه وتدويرها وزيادة إنتاجيتها، ونعيد استخدام مياه لها درجة ملوحة عالية ويتم خلطها بمياه عذبة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي.

وقال وزير الري “لدينا ثبات في الحصة المائية و نواجه التعديات على الأراضي الزراعية و يتم سد العجز في المياه من خلال استيراد المحاصيل خاصة القمح، بل ونصارح الناس بالتحديات و لدينا استيراتيجية لتنقية المياه نعتمد على إعادة استخدام المياه مرة أخرى”.

اقرأ أيضا  تويتر تحذف مئات الحسابات فى روسيا وإيران وأرمينيا لمخالفتها سياستها

في سياق متصل، أشار الوزير إلى أنه سيتم التوسع في استخدام الري الحديث لرفع كفاءة الري في 4 ملايين فدان، موضحًا أن الهدف منه رفع كفاءة المحاصيل من 25 إلي 30%، وخفض تكلفة الإنتاج 30%، فضلًا عن التوسع في  مشروعات تأهيل وتطهير المصارف في زمام 4 ملايين بتكلفة 20 مليارًا.

وأوضح أنه سيتم استكمال المشروع القومي للمواجهة من أخطار السيول، لحماية منشآت باستثمارات 10 مليارات جنيه، فضلًا عن إحلال وتجديد عدد من المنشآت علي نهر النيل علي رأسها إحلال قناطر ديروط، وكذلك استكمال منشآت حماية الشواطئ، خاصة في خاصة بورسعيد والمنصورة  الجديدة، وكذلك إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في 400 ألف فدان.

اقرأ أيضا  سؤال في البرلمان للحكومة حول متخللات المبانى المنفردة

ولفت وزير الري إلى أن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن أيضا مواصلة إزالة التعديات علي نهر النيل، وتحسين تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر  بالتعاون مع عدة وزارات على رأسها الإسكان بقيمة 8 مليارات جنيه، فضلًا عن تأهيل وتطوير محطات الرفع العملاقة، ومكينة العمل بإدارة منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والري.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »