Loading...

وزير الري: كل طفل يولد في مصر يحتاج 1000 متر مكعب مياه في السنة

Loading...

يوجد تواصل مع الجانب الإثيوبي ونتمنى استمرار العملية التفاوضية في القريب

وزير الري: كل طفل يولد في مصر يحتاج 1000 متر مكعب مياه في السنة
محمد مجدي

محمد مجدي

12:49 ص, الثلاثاء, 15 نوفمبر 22

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن كل طفل يولد في مصر نحتاج له على الأقل 1000 متر مكعب مياه في السنة، والزيادة السكانية تتطلب دائمًا التفكير في سد العجز من المياه.

واضاف سويلم، خلال لقاء عبر الفيديوكونفرانس مع الاعلامي عمرو اديب في برنامج الحكاية على فضائية ام بي سي مصر، وعند بناء السد العالي كان عدد السكان أكثر من 20 مليون مواطن، ونستخدم حصة تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، وحاليًا التعداد 104 مليون مواطن بنفس الحصة المائية.

وتابع سويلم، أن الدولة تنشئ محطات مياه، وتحلية المياه، كما ان كميات المياه التي يتم حجزها خلف السد العالي يتم استقطاعها من السيستم في نهر النيل، مؤكدا أن وزارة الموارد المائية والري، تحاول تأمين الموارد المائية المصرية من خلال تحديد التخزين في السد العالي.

واستكمل وزير الموارد المائية والري قوله: المياه التي تخص مصر مؤمنة جدًا ولا يوجد قلق في المرحلة الحالية، ونتمنى أن نصل إلى حل مع الجانب الإثيوبي في القريب.

وأشار سويلم، إلي أنه يوجد تواصل مع الجانب الإثيوبي ونتمنى استمرار العملية التفاوضية في القريب، ونحن ننظم مؤتمر المناخ كوب 27 بالنيابة عن العالم ولا نريد توظيفه، لأمور قد تدخلنا في أمور سياسية، قد تضر بالقضية الرئيسية وهي التغيرات المناخية.

وأوضح سويلم، أنه تم إطلاق مبادرة مصرية عالمية للتكيف مع التغيرات المناخية في مجال المياه، وذلك خلال جلسة المياه في مؤتمر المناخ كوب 27، حيث يتم مصر تنفذ مشروع تأهيل الترع وهذا نوع من أنواع التكيف مع قلة الموارد المائية  والتغيرات المناخية.