استثمار

وزير الري: خطة لضمان وصول المياه لكافة المزارعين بموسم الصيف

استعدادا لموسم أقصى الاحتياجات المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري اجتماعا، مع القيادات التنفيذية بالوزارة ورؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بالوجهين البحري والقبلي التابعين للمصالح والهيئات والقطاعات المختلفة.

وجاء الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك في إطار متابعة أعمال أجهزة الوزارة وما تم اتخاذه من إجراءات فى ضوء الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات المقبل.

وقال وزير الري في بيان له اليوم، جار تكثيف الاستعدادات لموسم أقصى الاحتياجات مع التأكيد على الانتهاء من أعمال تطهيرات الترع والمصارف بشكل كلي لتكون جاهزة أثناء فترة أقصى الاحتياجات.

تكثيف المرور

وتابع: يتيسر توصيل المياه لنهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب لتلبية إحتياجات المزارعين.

ووجه وزير الري بضرورة تكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة.

اقرأ أيضا  اتفاقية لـ«تمويل الصادرات» البريطانية مع مصر بـ 1.7 مليار إسترليني

واستعرض وكلاء وزارة الري بالوجه البحري موقف زراعات الأرز وموقف حصاد محصول القمح.

مساحات الأرز

وتم التأكيد عل توفير بيان أسبوعي بالمساحات المنزرعة بالأرز وتوفير المياه اللازمة طبقا للمقننات المائية المطلوبة.

وأفاد المهندس طارق عواد رئيس قطاع الرى بأنه تم تشكيل 10 لجان للمرور على أعمال التطهيرات بالترع حتى يتسنى الانتهاء منها فى الوقت المحدد.

وتم التوجية كذلك بضرورة التأكد من جاهزية المحطات التابعة لأجهزة الوزارة وعمل الصيانات اللازمة لها وإستمرار التنسيق بين أجهزة الرى والصرف لتوفير الاحتياجات المائية للموسم الصيفى.. واستمرار متابعة الموقف المائي وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات المائية.

ووجه وزير الري بضرورة متابعة التعديات على كافة المجارى المائية بشكل مستمر واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاهها والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية لإزالتها فى المهد ترسيخا لمبدأ سيادة القانون والحفاظ على أصول الدولة.

اقرأ أيضا  د. هالة السعيد: «القومي للحوكمة» يعمل على الارتقاء بالتصنيف الدولي لمصر في التقارير الدولية

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد المائية والري كثفت من استعداداتها لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتبطين الترع في الوادي والدلتا، ويعتبر هذا التكليف على رأس أولويات الوزارة خلال الفترة المقبل.

وأضاف عبد العاطى أنه من المشروعات التي تحتاج إلى عمالة كثيفة وهو ما يحقق اهداف الدولة في القضاء على البطالة.

وتابع، أنّ من فوائد التأهيل بالتبطين لتلك الترع، ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتقليل تكاليف الصيانة، وجار الانتهاء من الترتيب والدراسات المطلوبة للبدء في التنفيذ.

كما وجه باستمرار حصر كامل للقطاعات المتعبة التى تحتاج إلى تأهيل وأن يتم توقيعها على خرائط وتجهيز العقود الخاصة فى أقرب وقت مع مراعاة وضع الزمام التصميمي والزمام الفعلي لكل ترعة عند الاختيار طبقا للأولويات .

اقرأ أيضا  وزير قطاع الأعمال: طرح 6 ملايين متر أراضي «الحديد والصلب» أمام المستثمرين لسداد تعويضات العمالة والمديونات (فيديو)

أزمة كورونا

وفيما يخص التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد covid 19.. فقد وجه الدكتور عبد العاطى بضرورة استمرار تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا والتأكيد على تخفيض القوى البشرية لــ 20%.

والاستفادة من كافة العاملين بالمرور على الترع والمصارف وكافة المجارى المائية ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار الفيروس والتأكيد على استمرار أعمال التعقيم الدوري لجميع الوحدات والمباني التابعة للوزارة.

وشدد على ضرورة التأكيد على أفراد الأمن بأي وحدة تابعة للوزارة بمرافقة أي زائر أثناء تواجده بالمبنى لأي غرض حتى ينتهى من غرض زيارته.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »