وزير الدفاع اللبناني: نتحمل عبئًا كبيرًا لارتفاع أعداد النازحين لـ 2 مليون شخص

خلال جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى شباب العالم.

وزير الدفاع اللبناني: نتحمل عبئًا كبيرًا لارتفاع أعداد النازحين لـ 2 مليون شخص
أحمد صبري

أحمد صبري

3:33 م, الأحد, 15 ديسمبر 19

قال إلياس بوصعب وزير الدفاع اللبناني، إن لبنان تتحمل عبئُا كبيرًا بسبب ارتفاع عدد النازحين والمهاجرين على أراضيها، وارتفع عددهم إلى 2 مليون شخص بعد الأزمة السورية، وأدي ذلك إلى مشاكل وعبء اقتصادي وأمني ومالى.

وأضاف وزير الدفاع اللبناني، خلال جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى شباب العالم: “لدينا 4 ملايين شخص ونزح إلينا 500 ألف فلسطيني منذ 50 عامًا ثم حركة نزوح بعدد 1.5 مليون سوري، وسبب ذلك عبء مالى كبير على الدولة”.

وتابع: المخيمات خرج منها إرهابيون اشتبكوا مع الجيش اللبناني وقتلوا منه ضباط، كما أن لبنان يعيش أزمة اقتصادية كبيرة بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة، إضافة إلى أزمة اللاجئين.

وقدم الشكر للرئيس السيسي على إقامة منتدى الشباب ودعوته، موضحًا أن مستقبل العالم العربي في الشباب.

وبدأت مساء أمس السبت فعاليات “منتدى شباب العالم”، في نسخته الثالثة في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيناقش المنتدى  قضايا هامة، مثل تحديات الأمن والسلم والتغير المناخي والأمن الغذائي وسبل التعاون مع دول المتوسط.

وقبل الافتتاح شهد المنتدى عددًا من الورش التحضيرية في اليومين الماضيين، مثل “مستقبل مهارات الشباب في ظل الثورة الصناعية “، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل وبعض نماذج المحاكاه وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في ظل الثورة الصناعية وروية الشباب نحو التعامل مع التحديات الراهنة.

ويشهد المنتدى هذا العام تدشين «منصة حاضنة الأعمال»، والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسيتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات والحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.

وسيضم المنتدى هذا العام 40 من الشركات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.

ويشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على تسع محاور رئيسية على مدار ثلاثة أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة.

كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر الجاري.