وزير الداخلية : لا توجد حالة اختفاء قسري واحدة في مصر

وزير الداخلية : لا توجد حالة اختفاء قسري واحدة في مصر

وزير الداخلية : لا توجد حالة اختفاء قسري واحدة في مصر
جريدة المال

المال - خاص

6:07 م, الأحد, 6 مارس 16

 سلوى عثمان
 
نفى مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وجود أي حالة اختفاء قسري في مصر، مؤكدا أن جميع من في السجون المصرية، إما محبوسين بقرارات صادرة من النيابة العامة بالحبس الاحتياطي أو لتنفيذ أحكام قضائية، لافتا إلى أن جهاز الشرطة يواجه حاليا مخططا ممنهجا لتشويه صورته.

يُشار إلى عددا من العاملين والناشطين في حقوق الانسان، أعلنوا أكثر من مرة وجود العديد من حالات الاختفاء القسري في مصر، ونشرت بعض المنظمات الحقوقية قوائم بأسماء المختفين وطالبوا وزارة الداخلية بالإفصاح عن أماكن تواجدهم.

وقال عبدالغفار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر قطاع الأمن الوطني بمدينة نصر، إن التحقيقات لاتزال جارية في حادث الطائرة الروسية، وأوضح أن أجهزة التحقيق مازالت تباشر عملها فى هذا الأمر.

وأعلن وزير الداخلية آخر التطورات فى عملية القبض على المتهمين باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات مؤكدا أن الأجهزة الأمنية كشفت مخططاً إرهابياً تم إعداده فى الخارج ليقوم عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى بتنفيذه فى الداخل، مشيراً إلى أنه استهدف هدم مؤسسات الدولة، وتنفيذ عمليات إغتيال خلال احتفالات ثورة 25 يناير،لإثارة الرعب والفزع فى نفوس المواطنين.

وأضاف :”ظهر هذا بوضوح من خلال كمية العبوات الهيكلية التى ضبطت بجوار المدارس والمراكز التجارية الشهيرة، وأماكن تجمع المواطنين لإثارة الرعب فى نفوسهم”.

وأكد وزير الداخلية أن هناك العديد من المعلومات حول مرتكبي حادث اغتيال النائب العام ، يتم حاليا ربطها بمعلومات أخرى للوصول إلى الجناه ، واضاف أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للقبض على المتهمين من حركة “حماس”، وتنظيم الاخوان ، المتورطين فى عملية اغتيال النائب العام الشهيد المستشار هشام بركات ، والمتهمين خارج البلاد.

وأضاف وزير الداخلية أنه سيتم مخاطبة الانتربول الدولى، لاصدار نشرات حمراء بحق المتهمين الهاربين، وتعميمها بجميع مطارات وموانىء الدول الأعضاء بالمنظمة.

وفيما يتعلق بموقف وزارة الداخلية من بعض المبادرات الخاصة بالصلح مع الإخوان، أكد وزير الداخلية أنه لا تصالح مع الإرهابيين أو مع من تلوثت أيديهم بالدماء.

وقال عبد الغفار حول أزمة الأطباء مع أفراد الشرطة بمستشفى المطرية ، “نحن نكن كل تقدير واحترام لأطباء مصر، وحريصون على سلامة الأطباء أثناء ممارسة عملهم، “حدث شجار فى مستشفى المطرية ، يتم النظر فيه حاليا أمام النيابة، ونحن لن نتوانى عن تقديم كافة المعلومات المطلوبة للنيابة، وقد تم إحالة المخالفين إلى المجالس التأديبية بالوزارة”.

وأشار  إلى أن وزارة الداخلية هى أول جهة تواجه التجاوزات أو الأخطاء الفردية التي تصدر من قبل قلة قليلة من أبناء الشرطة، لافتا إلى أن جميع رجال الشرطة يرفضون التجاوز فى حق المواطن أو إهدار كرامته.

وبخصوص الأنباء التي تتردد حول مقتل الإرهابي شادى المنيعي في سيناء، أكد وزير الداخلية أنه حتى الآن لم تتوصل الأجهزة الأمنية إلى أي معلومات حول مقتل شادى المنيعى من عدمه .

وأكد عبد الغفار أن مصر تواجه مخططا إرهابيا كبيرا لزعزعة الدولة وهدمها، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تعمل على مدار الـ24 ساعة من خلال جمع المعلومات، والضربات الاستباقية لإحباط ذلك المخطط.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية نجحت بالفعل في تقويض حركة الإرهاب في مصر، وشل حركة العناصر الإرهابية، من خلال الضربات المتوالية للجان النوعية لتنظيم الإخوان الإرهابي، وعدد من التنظيمات الإرهابية الأخرى، ومن بينها (أجناد مصر)، بالإضافة إلى تجفيف منابع تمويل العناصر الإرهابية؛ ما حد من قدرتها على شراء الأسلحة والمواد المتفجرة المستخدمة في العمليات الإرهابية.

وشدد عبد الغفار على عدم وجود عناصر أجنبية في مصر تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، مشيرا إلى وجود اتصال بين عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي وبين العناصر المتبنية لأفكار تنظيم داعش، والذي بات مجرد فكر.

وأضاف أنه لا يوجد أي حالات لإسقاط الجنسية عن أي مصري، مشيرا إلى أن بعض حاملي الجنسيات الأجنبية يتنازلون “طوعا” عن الجنسية المصرية بسبب اشتراط بعض الدول كألمانيا عدم حمل أى جنسية أخرى معها.
 

جريدة المال

المال - خاص

6:07 م, الأحد, 6 مارس 16