Loading...

وزير الخارجية : سنتعامل مع وقوع ضرر جسيم من سد النهضة بحزم

أكد أن هذا الخط هو وقوع ضرر جسيم على المواطن المصري بسبب سد النهضة

وزير الخارجية : سنتعامل مع وقوع ضرر جسيم من سد النهضة بحزم
المال - خاص

المال - خاص

9:19 م, الثلاثاء, 14 يوليو 20

حدد وزير الخارجية السفير سامح شكري ما اعتبره “خطا أحمر” فيما يخص قضية سد النهضة ، مؤكدا أن هذا الخط هو وقوع ضرر جسيم على المواطن المصري بسبب هذا السد ، بما يخالف مبادئ القانون الدولي.

وقال شكري في مداخلة مع برنامج بالمصري الذي يقدمه نقيب الصحفيين ضياء رشوان على قناة الغد : “الخط الأحمر وفقا للقانون الدولي هو حدود الضرر الجسيم ووقوع هذا الضرر هو شيء غير مشروع في إطار القانون الدولي ولايمكن أن تقف مصر وأجهزتها دون التعامل الحازم معه”.

سد النهضة

ولفت الوزير إلى أن هذا الخط الأحمر يتم تحديده وفقا لوقع السد وأثاره على المواطن المصري.

وتطرق شكري إلى تساؤل حول مدى تعزيز الكلمة التي ألقاها الوزير في مجلس الأمن مؤخرا والتي أشارت إلى هذا الخط الأحمر، لموقف مصر وحقها في التصرف كيفما تشاء لمعالجة هذه الأضرار الجسيمة.

و قال شكري : “بالتأكيد ده مستمد من مبادئ القانون الدولي التي يجب مراعتها واحترامها وإن الخروج عنها يعد مخالفة تقتضي رد فعل مناسب”.

وزير الخارجية: أثيوبيا تراجعت عن تفاهمات سابقة فى مفاوضات سد النهضة

وكان وزير الخارجية سامح شكري أكد في تصريحات تلفزيونية أمس أن كافة أجهزة الدولة تعمل للدفاع عن مصالح مصر بعد انتهاء الجولة الحالية من مفاوضات سد النهضة ، التي يرعاها الاتحاد الافريقي ، دون التوصل إلى توافق.

سد النهضة

وقال الوزير عبر مداخلة مع برنامج كل يوم على قناة أون ردا على الخطوات المقبلة من الجانب المصري في ضوء تعثر المفاوضات : كافة أجهزة الدولة ستظل تعمل بمنتهى العزيمة للدفاع عن مصالح مصر وفق القانون الدولي، مشيرا إلى أن الجانب الإثيوبي تراجع عن تفاهمات تم التوصل إليها خلال اجتماعات واشنطن حينما كانت الولايات المتحدة راعية لمفاوضات سد النهضة.

وأعلنت وزارة الري أمس انتهاء سلسلة اجتماعات مفاوضات سد النهضة بين وفود مصر والسودان وإثيوبيا ، برعاية الاتحاد الأفريقي ، بعد 11 يوم من الاجتماعات اليومية ، دون تحقيق أي توافق يذكر على المستوى الفني والقانوني ، على أن يتم إعداد تقرير من كل دولة لرفعه إلى مكتب الاتحاد الأفريقي للنظر فيه.